إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

( مروج الذهب، ومعادن الجوهر ) المسعودي صفحة : 613


( مروج الذهب، ومعادن الجوهر ) المسعودي

صفحة : 613


          
  ولم يعدني هـذا الأمـير بـغـيرة على ظالم قد لج في الهجر والصد فاندفعت تغنيه، فقال له محمد: أعاشق أنت يا ماني. فاستحيا، وغمزه ابن طالوت أن لا يبوح له بشيء فيسقط من عينيه، فقال: مبلغ طرب وشوق كان كامناً فظهر، وهل بعد الشيب صَبْوَة. ثم اقترح محمد على مؤنسة هذا الصوت:         
  حَجَبُوهَا عن الـرياح لأنـي                      قلت: يا ريحُ بَلِّغيها السلامـا
  لو رَضُوا بالحجاب هان ولكن                      منعوها عند الرياح الكلامـا فغنته، فطرب محمد، ودعا برطل فشرب، فقال ماني: ما على قائل هذا الشعر لو زاد فيه:         
  فَتَنَفّسْتُ ثم قلت لطَيْفِـي:                      إن زُرْتَ طيفها إلمامـا
  خُصَهُ بالسلام مني فأخشَى                      يمنعوها لشقوتي أن تنامَا لكان أثقب لزند الصَّبَابة بين الأحشاء، وأشَدَّ تغلغلاً إلى الكبد الصَّدْيا من زلال الماء، مع حسن تأليف نظامه، والانتهاء بالمعنى إلى نهاية تمامه، فقال محمد: أحسنت يا ماني، ثم أمر مؤنسة بإلحاقهما بالبيتين الأولين والغناء بهما، ففعلت، ثم غنت بهذين البيتين:         
  يا خليليَّ ساعة لا تريمـا                      وعلى ذي صبابة فأقيمـا
  ما مررنا بدار زينـب إلا                      هَتَكَ الدمعُ سِرَّنَا المكتوما فاستحسنه محمد، فقال ماني: لولا رهبة التعدِّي لأضَفْتُ إلى هذين البيتين بيتين لَا يَرِدَانِ على سمع ذي لب فيصدران إلا عن استحسان لهما، فقال محمد: يا ماني، الرغبة في حسن ما تأتي به حائلةٌ دون كل رهبة، فهات ما عندك، فقال:         
  ظبية كالهلال لو تلحظ الصخر                      بطَرْفِ لغادرته هـشـيمـاً
  وإذا ما تبسَّمَتْ خِـلْـتُ إيمـا                      ضَ بروقٍ أو لؤلؤاً منظومـاً فقال: أحسنت يا ماني، فأجز هذا الشعر:         
  لم تَطِبِ اللـذات إلا بـمـنِ                      طابت بها اللذات مأنوسـه
  غنت بصوت أطْلَقَتْ عَبْـرَةَ                      كانت بسجن الصبر محبوسه فقال ماني:         
  وكيف صبر النفوس عن غادة                      أظلمها إن قلت طـاووسـه
  وجُرْتُ إن سًمّيتـهـا بـانة                      في جنة الفردوس مغروسه
  وغَيْرُ عَدْلٍ إن عدلنـا بـهـا                      جوهرة في البحر مغموسه ثم سكت، فقال محمد: ما عدا في وصفه لها، فقال ماني:         
  جَلّتْ عن الوصف فما فكرة                      تلحقها بالنعت محسوسـه فقال محمد: أحسنت، فقالت مؤنسة: وجب شكرك يا ماني، فساعدك دهرك، وعطف علمك إلْفُكَ، وقارنك سرورك، وفارقك محذورك، والله يديم لنا ذلك ببقاء مَنْ به اجتمع شملنا، فقال لها ماني عند قولها: وعطف عليك إلفك مجيباً:         
  ليس لي إلْفٌ فيعطفني                      فارقَتْ نفسي الأباطيل
  أنا موصول بنعمة من                      حَبْلُه بالمجد موصول
  أنا مغبوط بنعمة مـن                      طَبْعُه بالخير مأمـول فأومأ إليه ابن طالوت بالقيام، فنهض وهو يقول:         
  ملك قل النـظـير لـه                      زانه الغُرُ البـهـالـيل
  طاهريٌّ في مواكـبـه                      عُرْفُه في الناس مبذول
  دم مَنْ يشقى بصارمـه                      مَعْ هبوب الريح مطلول
  يا أبا العباس صُـنْ أدبـاً                      حَدُّه بالدهر مَـفْـلُـول فقال محمد: وجب جزاؤك لشكرك على غير نعمة سبقت، ثم أقبل على ابن طالوت فقال: ليست خساسة المرء، ولا اتضاع الدهر، ولا نبو العين عن الظاهر بمذهب جوهرية الأدب المركب في الِإنسان، وما أخطأ صالح بن عبد القدوس حيث يقول:         
  لا يعجبك من يصون ثـيابَـهُ                      خَوْفَ الغبار وعِرْضُه مبذول
  فلربما افتقر الفتى فـرأيتـه                      دنس الثياب وعرضه مغسول قال ابن طالوت: فما رأيت أحْضَرَ ذهناً منه، إذ تقول الجارية: عطف عليك إلفك وإنشاده عند قولها ذلك:         
  ليس لي إلف فيعطفني                      فارقت نفسي الأباطيل قال: فلم يزل محمد مُجْرِيا عليه رزقَه حتى توفي.

 المعتز وولاة العهد
 



يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق