إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

( مروج الذهب، ومعادن الجوهر ) المسعودي صفحة : 666


( مروج الذهب، ومعادن الجوهر ) المسعودي

صفحة : 666


          
  فلو كان مسروراً بما هو واقع                      كما هو محزون بما يتـوقـعّ
  لكان سواءً برؤه وسـقـامـه                      ولكنَّ وشك البين أدهى وأوجع وقوله:         
  تمتع من حبـيبـك بـالـوَدَاع                      إلى وقت السرور بالاجتمـاع
  فكم جَرَّبْت من وصل وهجـر                      ومن حال ارتفاع واتِّـضَـاع
  وكم كأس أمر من الـمـنـايا                      شربت فلم يضق عنها ذراعي
  فلم أر في الذي لاقـيت شـيئاً                      أمَرَّ من الفـراق بـلا وداع
  تعالى اللّه كُل مـواصـلات                      وإن طالت تؤول إلى انقطاع وقوله:         
  لا خير في عاشق يُخْفِي صَبَابـتـه                      بالقول والشوقُ في زَفْرَاتِهِ بـادي
  يخفي هواه وما يخفى علـى أحـد                      حتى على العيس والركبان والحادي

 وفاة علي بن بسام

 وفي سنة ثلاث وثلاثمائة في خلافة المقتدر باللّه كانت وفاة علي بن محمد بن نصر بن منصور بن بَسَّام، وكان شاعراً لسناً، مطبوعاً في الهجاء، ولم يسلم منه وزير ولا أمير ولا صغير ولا كبير. وله هجاء في أبيه وإخوته وسائر أهل بيته، فمما قال في أبيه محمد بن نصر:         
  بَنَى أبو جعفر داراً فشـيدَهَـا                      ومثله لخيار الـدور بَـنَّـاء
  فالجوع داخلها، والذل خارجها                      وفي جوانبها بؤس وضَـرَّاء
  ما ينفع الدار من تشييد حائطها                      وليس داخلها خبز ولا مـاء وله فيه:         
  هَبْكَ عُمِّرْتَ عمر عشرين نسراً                      أترى أنني أموت وتـبـقـى
  فلئن عشتُ بعـد يومـك يومـاً                      لأشُقنَّ جيب مـالـك شـقـا وله فيه:         
  رأى الجوع طبا، فهو يحمي ويحتمي                      فلست ترى في داره غـير جـائع
  ويزعم أن الفقر في الجود والسخـا                      وأنْ ليس حظ في إكتساب الصنائع
  لقد أمن الدنيا ولم يخش صَرْفَـهَـا                      ولم يدر أن المرء رهنُ الفـجـائع وأنشدني أبو الحسن محمد بن علي الفقيه الوَرَّاق الأنطاكي بأنطاكية، لعلي بن محمد بن بسام، يهجو الموفق والوزير أبا الصقر إسماعيل بن بلبل، والطائي- أمير بغداد، وعبدون النصراني، أخا صاعد، وأبا العباس بن بَسْطَام، وحامد بن العباس وزير المقتدر باللّه بعد ذلك، إسحاق بن عمران، أمير الكوفة يومئذ:         
  أيرجو المُوَفَّقُ نَصْـرَ الإِلـه                      وأمر العبـاد إلـى دانـيه
  رمن قبلها كان أمر العـبـاد                      لَعَمْـرُ أبـيك إلـى زانـيه
  فإن رضيت رضـيت أنـه                      كدالـية فـوقـهـا دالـية
  وظل ابن بُلبل يُدْعَى الوزير                      ولم يَكُ في الأعصر الخاليه
  وطحان طي تولى الْجُسُـورَ                      وَسَقْيَ الفرات وزْرقامـيه
  وبحكم عبدون في المسلمـين                      ومن مثله تؤخذ الْـجَـالـيه
  وأحول بَسْطام ظل المشـير                      وكان يَحُوكُ بـبـرزاطـيه
  وحامـد يا قـوم لـو أمـره                      إلَيً لألـزمـتـه الـراويه
  نعم ولأرجعتـه صـاغـراً                      إلى بيع رمان حضـراويه
  وإسحاق عمران يدعى الأمير                      لداهـية أيمـا داهـــية
  فهذي الخلافة قـد وَدَعَـتْ                      وَظَفَتْ على عرشها خاويه
  فَخَـلِّ الـزمـان لأوغـاده                      إلى لعنة اللّـه والـهـاويه
  فيا ربّ قد ركب الأرذلـون                      ورجليَ من رجلهم عالـيه
  فإن كنت حامِلَنَا مـثـلـهـم                      وإلا فأرحل بني الـزانـيه جمع في شعره هذا جميع رؤساء أهل الدولة في ذلك العصر.
 وأنشد أبو إسحاق الزّجَاج النحوي صاحب المبرد لابن بسام في المعتضد، وقد خَتَنَ ابنه جعفراً المقتدر:         
  انصرف الناس من ختـان                      يدعون من جوعهم حزاما
  فقلت: لا تعجبوا لـهـذا                      فهكذا تخْتَنُ الـيتـامـى وله أيضاً في المعتضد:         
  إلى كم لا نرى ما نرتـجـيه                      ولا ينفكُّ من أمـلٍ كَـذُوب
  لئن سَمَّوْكَ معتضـداً فـإنـي                      أظنك سوف تعضد عن قريب 



يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق