إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

( مروج الذهب، ومعادن الجوهر ) المسعودي صفحة : 689



( مروج الذهب، ومعادن الجوهر ) المسعودي

صفحة : 689


          
  لقد فرغ اللّه مـمـا يكـون                      ومهما يكن فَهْـوَ لا يُكْـتَـمُ
  فأقبـل فـي أمـرنـا نـارٌ                      كما يُقْبل الوابل المـثـجـم
  وأتبع فَوْضَـى ومـرفـضة                      كما ارفَضَّ من سلكه المنظم
  أو السرب سرب القطاراعـه                      من الجو شوانق مـظـلـم
  فواصل من كل قـسـطـالة                      كأن عَثَانينـهـا الْـعَـنْـدَمُ
  وللمرء من فرج ما تستثـير                      سنابكهنَّ سـنـا مـضـرم
  فجّلى الأغر وصَلّى الكمـيت                      وسَلّى فلـم يُذْمَـم الأدهـم
  وأردفـهـا رابـع تـالــياً                      وأين من المنجد المتـهِـمُ.
  وما ذمَّ مرتاحها خـامـسـاً                      وقد جـاء يقـدم مـا يقـدم
  وجاء الحَظِيُّ لهـا سـادسـاً                      فأسهمه حَظَّه الـمـسـهـم
  وسابعها العاطف المستحـير                      يكـاد لـحـيرتـه يُحْـرَم
  وجاء المؤمل فـيهـا يخـيب                      وعَنَّ له الـطـائر الأشـأم
  وجاء اللطيم لهـا تـاسـعـاً                      فمن كان نـاحـية يُلـطَـمُ
  يخبُّ السكيت عـلـى إثـره                      وذِفْرَاهُ مـن قـبة أعـظـم
  كأن جـوانـبـه بــين ذي                      جمانة نِيطَ بـهـا قـمـقـم
  إذا قيل مَنْ ربُّ ذا لـم يُحِـرْ                      من الخزي بالصمت يستعصم
  ومن لا يعد للحلاب الـجـياد                      وشيك لعـمـرك مـا ينـدم
  وما ذو اقتضاب لمجهولـهـا                      كمن ينتميهـا ويسـتـلـزم
  فَرُحْنَا بسبق شُـهِـرْنَـا بـه                      ونيل به الفخر والمـغـنـم
  وأحرزن عن قَصَبَات الرهان                      رغائب أثقالـهـا تـقـسـم
  بُرُودٌ من القصب مَـوْشِـيَّة                      وأكسية الخز والـمـلـحـم
  فراحت عليهنَ مـنـشـورة                      كأن حَـوَاشِـيَهُـنَّ الــدَّمُ
  ومن وَرِق صـامـت بـدرة                      ينوء بها الأغلب الأعـصـم
  فَفُضَّتْ لِنَهْب خواتـيمـهـا                      وبدرتنا الدَّهْـرَ لا تـخـتـم
  نوزِّعهـا بـين خُـدَّامـهـا                      ونحن لها مـنـهـمُ أخـدم
  وإنا لنرنبـط الـمـعـربـا                      ت في اللَّزَبَاتِ فمـا تـرزم
  يعدُّ لها المحض بعد الحلـيب                      كما يصلح الصبية المفطـم
  ويَخْلطها بصمـيم الـعـيال                      بمن له حب هو المـحـرم
  مشاربها الصافيات الـعـذاب                      ومطعمها فَهُوَ المـطْـعَـمُ
  فهنَّ بـأكـنـاف أبـياتـنـا                      صَوَافِنُ يصهلـن أو حُـوَّم

 ومال محمد بن يزيد في كلمته هذه إلى أنه لاحَظ للثامن، وجعل للسابع حظاً في السبق، والهندسة إجراء الخيل وتجربتها فيما دون الغاية، وإنما سميت الحَلْبة حلبة لأن العرب تحلب إليها خيولها من كل مكان.
 قال المتقي: أثْبتَا ما يجري في هذه الأوقات ودَوِّنَاهُ، فلم يزالا معه في ذلك يجددُ لهما البر إلى أن كان من أمره ما قد اشتهر.
 وقد تناهى بنا الكلام إلى هذا الموضع من خلافة المتقي. فلنذكر الآن بعض من اشتهر شعره في هذا الوقت واستفاض في الناس وظهر.

 أبو نصر الخبزأرزي

 فمنهم أبو القاسم نصر بن أحمد الخبزأرزي، وهو أحد المطبوعين المجودين في البديهة المعروفين بالغزل. فمن جيد شعره قوله:         
  أنضى الهوى جسدي وبَدَّلَنِي به                      جَسَداً تكوَّنَ من هوى متجسد
  ما زال إيجاد الهوى عدمي إلى                      أن صرت لو أعدمته لم أوجد ومن جيد شعره ما عاتب به ابن لنكك الشاعر، وهو:         
  لم لا تَرَى لصداقتي تصـديقـا                      فينا، ولم تَدْعُ الصديق صديقـا.
  ذو العقل لا يرضى بوَسْم صداقة                      حتى يرى لحقوقها تحـقـيقـا
  فلمن يرجِّي الحق أن يدعى أخا                      وعلى الرفيق بأن يكون رفيقـا
  إن غاب غاب محافظاً أو حَلَّ كا                      ن مداعباً أو قال كان صدوقـا وفي هذا الشعر يقول:         
  ويكاد مَنْ عَلِقَ الهوى بفؤاده                      مما تفكر أن يُرَى زنديقـا وقوله: 



يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق