إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 28 سبتمبر 2015

( مروج الذهب، ومعادن الجوهر ) المسعودي صفحة : 569



( مروج الذهب، ومعادن الجوهر ) المسعودي

صفحة : 569


    
      
  حملت عليه السيف، لا عَزْمُكَ انثنى                      ولا يَدُكَ ارتدَّتْ، ولا حَـدُّه نَـبَـا
  فأحجم لما لم يجد فيك مطـمـعـاً                      وصَمَّم لما لم يجد منك مـهـربـا
  وكنت متى تجمع يمينك والـعـلا                      لدى ضيْغَم لم تبق للسيف مضربـا وقوله:         
  ما زال صرف الدهر يؤيس صَفْقتِي                      حتى رَهَنْتُ على المشيب شَبَابِـي وقوله في المنتصر:         
  وإن علـيّاً لأوْلـى بـكـم                      وأزكى بداً عندكم من عمر
  وكلٌّ له فَضْلُه والحـجـو                      لُ البراذين دون الـغُـرَرْ وقوله:         
  تعيب الغانيات عليَّ شيبي                      ومن لي أن أمَتَّعُ بالمشيب ثم ذكر انتقاض الصلح بين عشيرته فقال:         
  إذا ما الجرح زمَّ على فساد                      تبيَّنَ فيه تفريطُ الطبـيبِ وقوله:         
  وللسهْمُ الشـريد أخَـفُّ عِـبْـئاً                      على الرامي من السهم المصيب وقوله:         
  وما منع الفَتْحُ بن خاقـان نـيلَـهُ                      ولكنها الأيام تُعْطِـي وتـحـرم
  سحاب خَطَابِي جوعه وهو مُسْبِلِ                      وبحر عَدَانِي فيضه وهو مُفْعـمُ
  وبحر أضاء الأرض شرقاً ومغرباً                      ومَوْضِعُ رُجلي منه أسور مظلم
  أأشكو نداهُ بعد أن وَسِـعَ الـورى                      ومن ذا يذم الغيث إلا مـذمـم. وذكر محمد بن أبي الأزهر قال: كان إبراهيم بن المدبر- مع محلِّهِ في العلم والأدب والمعرفة- يُسيء الرأي في أبي تمام، ويحلف أنه لا يحسن شيئاً قط، فقلت له يوماً: ما تقول في قول مَنْ يقول:         
  غدا الـشـيب بـفَـوْدَيَّ خـطة                      سبيل الردى منها إلى النفس مَهْيَعُ
  هو الزور يجفو والمعاشر يجتوي                      وَذو الِإلف يُقْلَى والجـديد يرقّـعُ
  له منظر في العين أبيض ناصـع                      ولكنه في القلب أسْـي أسْـفَـعُ
  ونحن نرجِّيه على الكره والرضـا                      وأنف الفتى من وجهه وهو أجدع وفيمن يقول:         
  فإن ترم عن عمرو تداعى به المدى                      فخانَكَ حتى لم تَجِدْ فيه متـرعـا
  فما كنت إلا السيف لاقَى ضـريبة                      فقَطعها ثم انثنى فـتـقـطـعـا وفيمن يقول:         
  شرف على أول الزمان وإنما ال                      شرف المناسب ما يكون كريما وفيمن يقول:         
  إذا أحسن الأقوام أن يَتَطَاولوا                      بلا نعمة أحْسَنْتَ أن تتطَوَّلاَ وفيمن يقول:         
  ممطر لي الحياة والمال لا ألقاك إلا مستوهباً أو وَهُوبَا
  وإذا ما أردت كنت رِشاءَ                      وإذا مـا أردت كـــنـــت قَـــلـــيبـــا وفي القائل:         
  خشعوا لصولتك التي عًوّدْتهـم                      كالموت يأتي ليس فيه عثـار
  فالمشي همس والنداء إشـارة                      خوف انتقامك والحديث سِرَارُ
  أيامنا معقـودة أطـرافُـهَـا                      بك، والليالي كُلَّهَا أسـحـار
  تَنْدى عُفَاتك للعُفَاة ويغـتـدى                      رفقاً إلـى زوارك الـزوار وفيمن يقول:         
  إذا أوْهَدْت أرضاً كان فيها                      رضاك فلا نحنُّ إلى رُبَاهَا قال ابن أبي الأزهر: فواللّه لكأني أغريت ابن المدبر بأبي تمام، حتى سَبَّه ولعنه، فقلت: إذا فعلت ذلك لقد حدثني المعروف بأبي عمرو بن الحسن الطوسي الراوية أن أباه وَجَّه به إلى ابن الأعَرابي يقرأ عليه أشعار هُذَيْل، قال: فمرت بنا أراجيز، فأنشدته أرجوزة لأبي تمام، لم أنسبْهَا إليه، وهي:         
  وعاذِلٍ عذلتـه فـي عـذلـه                      فظن أني جاهل من جهـلـه
  ما غبن المغبون مثل عقـلـه                      مَنْ لك يوماً بأخـيك كـلـه
  لبست رَيْعَانِي فدعنـي أبْـلـهِ                      ومَلكٍ في كبـره ونـبـلـه
  وسوقة في قولـه وفـعـلـه                      بذلْتُ مدحي فيه باغي بذلـه
  فجزَّ حبل أملي من وصـلـه                      من بعدما استعبدني بمَطْـلِـهِ
  ثم اغتدى معتذراً بجهله ذا عَنَقٍ                      في الـجـهـل لـم يخـلِّـه
  يَلْحَظُنِي في جـده وَهَـزْلـه                      يعجب من تعجبي من بخلـه 



يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق