إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 9 أبريل 2013

42 السّلطان سيْف الدّين قطز ومَعْركة عَيْن جالوت في عهد المماليك


42

السّلطان سيْف الدّين قطز ومَعْركة عَيْن جالوت في عهد المماليك

رابعاً أسباب سقوط الدولة الأيوبية

 11 ـ وفاة الملك الصالح نجم الدين وعدم كفاءة وريثه

استطاع الملك الصالح نجم الدين أيوب، أن يدخل تشكيلات جديدة على القوة العسكرية التي كان يتكون منها جيش السلطان الأيوبي والتي ساهمت في تقوية الجيوش وانعكس ذلك على الدولة ومن أهم الإجراءات التي اتخذها الملك الصالح نجم الدين أيوب، اهتمامه الكبير بشراء المماليك والغلمان والأتراك بشكل لم يسبق له نظير في تاريخ السلطنة الأيوبية، فخلال مدة حكمه أضاف إلى الجيش في دفعة واحدة أكثر من ألف مملوكاً تركياً وعمل منهم جيشاً قوياً سانده في فرض إرادته على الأقاليم والقضاء على حركات التمرد الداخلية وكان ولاء المماليك للملك الصالح نجم الدين أيوب مطلقاً واستطاع إعادة هيبة الدولة الأيوبية من جديد ونجح إلى حد كبير في إعادة قوتها وسلطانها إلا أنه توفي أثناء الحملة الصليبية السابعة وكان عمره عند وفاته 44 سنة وعهد لولده المعظم تورانشاه وقامت شجرة الدر زوجة السلطان الملك الصالح نجم الدين أيوب ومن معها من الوزراء والأمراء بتثبيت الملك المعظم تورانشاه إلا أنه لم يكن رجل المرحلة وفشل في التحديات التي كانت تفرضها الظروف التاريخية وبدلاً من تركيس جهوده لتوحيد المسلمين للقضاء على الخطر الصليبي تماماً بدأ يدبر للتخلص"من شجرة الدر" وكبار أمراء المماليك فاحتقر خصومه واستبد برأيه وابعد الأولياء ولم يلجأ إلى استخدام المال والسياسة في تفتيت خصومه وضعفت الشقة بينه وبين رجاله وفشل في كسب ولاء قادة الجيش فتم قتله وزالت الدولة الأيوبية بموته، هذه هي أهم الأسباب في زوال الدولة الأيوبية.







--------------------------------------------------------------------------------
[1] الدولة العثمانية للصلابي صـ520 ، الدولة الأموية (2 ـ 568).

[2] في التفسير الإسلامي للتاريخ نعمان السامرائي صـ88.

[3] أيعيد التاريخ نفسه صـ134.

[4] هكذا ظهر جيل صلاح الدين صـ 322.

[5] هكذا ظهر جيل صلاح الدين صـ322.

[6] المصدر نفسه صـ322.

[7] الجبهة الإسلامية في مواجهة المخططات صـ395.

[8] هكذا ظهر جيل صلاح الدين صـ323.

[9] السنن الإلهية د. عبد الكريم زيدان صـ 121.

[10] المصدر نفسه صـ 121.

[11] الدولة الأموية للصلابي (2 ـ 571).

[12] السنن الإلهية صـ 121.

[13] تفسير الرازي (18 ـ 16).

[14] تفسير القرطبي (9 ـ 114).

[15] رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صـ 40.

[16] السنن الإلهية في الأمم والجماعات والأفراد صـ 186.

[17] تفسير الألوسي (15/42).

[18] في التأصيل الإسلامي للتاريخ صـ60.

[19] نظام الحكم في الإسلام صـ307.

[20] صحيح البخاري بشرح العسقلاني (9/101 ،102).

[21] الضعف المعنوي وأثره في سقوط الأمم صـ118.

[22] في تاريخ الأيوبيين والمماليك قاسم عبده صـ82 ـ 83.

[23] دور الفقهاء صـ174.

[24] صحيح الجامع.

[25] النجوم الزاهرة(6/322) الدولة الأيوبية دعكور صـ233.

[26] النجوم الزاهرة(1/305) الدولة الأيوبية صـ233.

[27] السلوك(1/305) الدلوة الأيوبية صـ233.

[28] تاريخ الأيوبيين طقوش صـ210.

[29] المصدر نفسه صـ211.

[30] السلوك(1/114) في تاريخ الأيوبيين والمماليك صـ80.

[31] تاريخ مصر الإسلامية(2/96) جمال الشيال.

[32] في تاريخ الأيوبيين والمماليك د.قاسم عبده صـ80.

[33] صلاح الدين الأيوبي للصَّلاَّبي صـ381 ـ 382.

[34] كتاب الروضتين(2/241).


يتبع

  [IMG]http://img137.imageshack.us/img137/913/w6w20060221105143ce8876fe3aa9j.gif[/IMG]

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق