14
اليهود وخرافاتهم حول أنبيائهم والقدس
اللهم لا لكن أجد صفتك وحليتك، وإنه قد فني أجلك. قال: وعمر لا يحس وجعًا ولا ألمًا. فلما كان من الغد
جاءه كعب الأحبار، فقال: يا أمير المؤمنين، ذهب يوم وبقي يومان، ثم جاءه من غد الغد فقال: ذهب يومان وبقي
يوم وليلة وهي لك إلى صبيحتها، قال: فلما كان الصبح خرج عمر إلى الصلاة، وكان يوكل بالصفوف فإذا استووا
جاء وكبر، قال ودخل أبو لؤلؤة في الناس في يده خنجر له رأسان نصابه في وسطه، فضرب عمر ست ضربات
إحداها تحت سرته وهي التي قتلته، إلى آخر الخبر في مقتل عمر رضي الله عنه 30 ، وقد قال عمر أبياتًا من الشعر في
أثناء مكابدته جراحه:
فأوعدني كعب ثلاثًا أعدها ولا شك أ ّ ن القول ما قال لي كعب
وما بي حذار الموت إني لميت ولكن حذار الذنب يتبعه الذنب
فهذا الخبر يد ّ ل على اشتراك كعب في مقتل عمر، فتحديده الأيام الثلاثة لموته دليل على افترائه على الله فلا يعلم
الغيب إلا الله، قال تعالى: (نحن قدرنا بينكم الموت)، وقال: (وما تدري نفس بأي أرض تموت): ودلي ٌ ل على أنه
كان يبيت غدرًا ويشترك في مؤامرة لاغتيال عمر، وكذب في تحديد الأيام الثلاثة إذ أن عمر مات بعد ستة أيام من
طعنه، وكان كعب يقدر أنه سيموت فور الطعنة فحدد الأيام الثلاثة وهي مؤامرة اشترك فيها الهرمزان الفارسي
الذي أمنه عمر وجفينة النصراني، وقد رآهما عبد الرحمن بن أبي بكر، كما نقل ذلك جرير الطبري، فقال عبد
الرحمن غداة طعن عمر (مررت على أبي لؤلؤة عشية أمس وهم نج ي، فلما رهقتهم ثاروا، فسقط منهم خنجر له
رأسان نصابه في وسطه، فانظروا بأي شيء ُقتل) فجاء بالخنجر رج ٌ ل من بني تميم فوجده كما وصفه عبد الرحمن،
ولذلك قام عبيد الله بن عمر فقتل الهرمزان وجفينة 31 ، وتد ّ ل على كذبه على التوراة في أنه وجد فيها وصف عمر،
ولولا أن عمرو بن العاص حبس عبيد الله لقتل كعب الأحبار كذلك. وقد حاول كعب أ ْ ن يدفع التهمة عن نفسه،
إذ جاء لابن عباس يحلف بالله أنه دعا لأمير المؤمنين أ ْ ن يبقيه الله لهذه الأمة حتى يفعل فيها كذا وكذا، حتى ذكر
. المنافقين فيمن ذكر 32
وهب بن منبه
يمني من أصل فارسي، من الأبناء ويكنى أبا عبد الله، كان من أهل الكتاب الذين أسلموا، وله أخبار كثيرة، وقصص
تتعلق بأخبار الأُول، ومبدأ العالم، وقصص الأنبياء، وكان يقول: (قرأت من كتب الله اثنين وتسعين كتابًا كلها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.405/ 30 - الطبري، تاريخ الأمم والملوك 2
430 . وجفينة هذا كان نصرانيًا من أهل الحيرة، ظئرًا لسعد بن مالك، أقدمه للمدينة للصلح الذي بينه وبينهم، وليعّلم بالمدينة / 31 - الطبري تاريخ الأمم والملوك 2
الكتابة.
. 32 - محمد سعيد العرقي، كتاب سر انحلال الأمة العربية ووهن المسلمين/ 14 . أحمد أمين، فجر الإسلام/
198
يتبع
يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق