إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 6 أبريل 2016

20 الكامل في التاريخ ( ابن الاثير ) الجزء الاول ذكر الأحداث أيام ملوك الطوائف


20

الكامل في التاريخ ( ابن الاثير ) الجزء الاول

ذكر الأحداث أيام ملوك الطوائف
 

فمن ذلك ذكر المسيح عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا عليهم السلام إنّما جمعنا هذين الأمرين العظيمين في هذه الترجمة لتعلّق أحدهما بالآخر فنقول‏:‏ كان عمران بن ماثان من ولد سليمان بن داود وكان آل ماثان رؤوس بني إسرائيل وأحبارهم وكان متزوجًا بحنة بنت فاقوراء وكان زكريّاء بن برخيا متزوّجًا بأختها إيشاع وقيل‏:‏ كانت إيشاع أخت مريم بنت عمران وكانت حنّة قد كبرت وعجزت ولم تلد ولدًا فبينما هي في ظلّ شجرة أبصرت طائرًا يزقّ فرخًا له فاشتهت الولد فدعت الله أن يهب لها ولدًا ونذرت إن يرزقها ولدًا أن تجعله من سدنة بيت المقدس وخدمه فحرّرت ما في بطنها ولم تعلم ما هو وكان النذر المحرّر عندهم أن يجعل للكنيسة يقوم بخدمتها ولا يبرح منها حتى يبلغ الحلم فإذا بلغ خُيّر فإن أحبّ أن يقيم فيها أقام وإن أحبّ أن يذهب ذهب حيث شاء ولم يكن يحرر إلاّ الغلمان لأن الإناث لا يصلحن لذلك لما يصيبهنّ من الحيض والأذى‏.‏

ثمّ هلك عمران وحنّة حامل بمريم فلمّا وضعتها إذا هي أنثى فقالت عند ذلك‏:‏ ‏ «‏ربّ إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى‏» ‏ ‏ «‏آل عمران‏:‏ 36‏» ‏‏.‏ في خدمة الكنيسة والعباد الذين فيها ‏ «‏وإني سميّتها مريم‏» ‏ ‏ «‏آل عمران‏:‏ 36‏» ‏‏.‏ وهي بلغتهم العبادة ثمّ لفّتها في خرقة وحملتها إلى المسجد ووضعتها عند الأحبار أبناء هارون وهم يلون من بيت المقدس ما يلي بنو شيبة من الكعبة فقالت‏:‏ دونكم هذه المنذورة فتنافسوا فيها لأنها بنت إمامهم وصاحب قربانهم فقال زكريّاء‏:‏ أنا أحقّ بها لأنّ خالتها عندي فقالوا‏:‏ لكنّا نقترع عليها فألقوا أقلامهم في نهر جار قيل هو نهر الأدن فألقوا فيه أقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة فارتفع قلمُ زكريّاء فوق الماء ورسبت أقلامهم فأخذها وكفلها وضمّها إلى خالتها أمّ يحيى واسترضع لها حتى كبرت فبنى لها غرفة في المسجد لا يُرقى إليها إلا بسلّم ولا يصعد إليها غيره وكان يجد عندها فاكهة الشتاء في الصيف وفاكهة الصيف في الشتاء فيقول‏:‏ أنّيى لك هذا فتقول‏:‏ هو من عند الله فلمّا رأى زكريّاء ذلك منها دعا الله تعإلى ورجا الولد حيث رأى فاكهة الصيف في الشتاء وفاكهة الشتاء في الصيف فقال‏:‏ إنّ الذي فعل هذا بمريم قادر على أن يصلح زوجتي حتى تلد فـ ‏ «‏قال ربّ هب لي من لدنك ذرّيّةً طيبةً إنّك سميع الدعاء‏» ‏ ‏ «‏آل عمران‏:‏ 38‏» ‏‏.‏ فبينما هو يصلّي في المذبح الذي لهم إذا هو برجل شابّ هو جبرائيل ففزغ زكريّاء منه فقال له‏:‏ ‏ «‏إن الله يبشرك بيحيى مصدّقًا بكلمة من الله‏» ‏ ‏ «‏آل عمران‏:‏ 39‏» ‏‏.‏ يعني عيسى بن مريم عليه السلام ويحيى أوهل من آمن بعيسى وصدّقه وذلك أنّ زمّه كانت حاملًا به فاستقبلت مريم وهي حامل بعيسى فقالت لها‏:‏ يا مريم أحامل أنتِ فقالت‏:‏ لماذا تسأليني قالت‏:‏ إنّي أرى ما في بطني يسجد لما في بطنك فذلك تصديقه‏.‏

وقيل‏:‏ صدّق المسيح عليه السلام وله ثلاث سنين وسمّاه الله تعإلى يحيى ولم يكن قبله من تسمّى هذا الاسم قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏لم نجعل له من قبل سميًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 7‏» ‏‏.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏ «‏وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويمو يبعث حيًّا‏» ‏‏.‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 15‏» ‏‏.‏ قيل‏:‏ أوحش ما يكون ابن آدم في هذه الأيام الثلاثة فسلّمه الله تعإلى من وحشتها وإنّما ولد يحيى قبل المسيح بثلاث سنين وقيل بستّة أشهر وكان لا يأتي النساء ولا يلعب مع الصبيان‏.‏‏ «‏قال ربّ أنّى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر‏» ‏ ‏ «‏آل عمران‏:‏ 40‏» ‏‏.‏ وكان عمره اثنتين وتسعين سنة وقيل‏:‏ مائة وعشرين سنة وكانت امرأته ابنة ثمان وتسعين سنة فقيل له‏:‏ ‏ «‏كذلك الله يفعل ما يشاء‏» ‏ وإنما قال ذلك استخبارًا هل يرزق الولد من امرأته العاقر أم غيرها لا إنكارًا لقدرة الله تعالى‏:‏ ‏ «‏قال ربّ اجعل لي آيةً قال آيتك ألا تكلّم الناس ثلاثة أيّامٍ إلاّ رمزًا‏» ‏ ‏ «‏آل عمران‏:‏ 41‏» ‏‏.‏ قال‏:‏ أمسك الله لسانه عقوبة لسؤاله الآية والرمز الإشارة‏.‏

فلمّا ولد رآه أبوه حسن الصورة قليل الشعر قصير الأصابع مقرون الحاجبين دقيق الصوت قويًّا في طاعة الله مذ كان صبيًّا قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏وآتيناه الحكم صبيًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 29‏» ‏‏.‏ قيل‏:‏ إنه قال له يومًا الصبيان أمثاله‏:‏ يا يحيى اذهب بنا نلعب فقال لهم‏:‏ ما للعب خُلقت وكان يأكل العشب وأوراق الشجر وقيل‏:‏ كان يأكل خبز الشعير ومرّ به إبليس ومعه رغيف شعير فقال‏:‏ أنت تزعم أنك زاهد وقد ادخرت رغيف شعير فقال يحيى‏:‏ يا ملعون هو القوت فقال إبليس‏:‏ إنّ الأقلّ من القوت يكفي لمن يموت فأوحى الله الله إليه‏:‏ اعقل ما يقول لك‏.‏

ونبّئ صغيرًا فكان يدعو الناس إلى عبادة الله ولبس الشعر فلم يكن له دينار ولا درهم ولا مسكن يسكن إليه أينما جنّه الليل أقام ولم يكن له عبد ولا أمَة واجتهد في العبادة فنظر يومًا إلى بدنه وقد نحل فبكى فأوحى الله إليه‏:‏ يا يحيى أتبكي لما نحل من جسمك وعزّتي وجلالي لو اطلعت في النار اطلاعة لتدرّعت الحديد عوض الشعر فبكى حتى أكلت الدموع لحم خدّيه وبدت أضراسه للناظرين فبلغ ذلك أمه فدخلت عليه وأقبل زكرياء ومعه الأحبار فقال‏:‏ يا بنيّ ما يدعوك إلى هذا قال‏:‏ أنت أمرتني بذلك حيث قلت‏:‏ إنّ بين الجنة والنار عقبة لا يجوزها إلا الباكون من خشية الله فقال‏:‏ فابكِ واجتهد إذن فصنعت له أمه قطعتي لبد على خدّيه تواريان أضراسه فكان يبكي حتى يبلّهما وكان زكريّاء إذا أراد يعظ أن الناس نظر فإن كان يحيى حاضرًا لم يذكر جنّة ولا نارًا‏.‏

وبعث الله عيسى رسولًا نسخ بعض أحكام التوراة فكان ممّا نسخ أنه حرّم نكاح بنت الأخ وكان لملكهم واسمه هيرودس بنت أخ تعجبه يريد أن يتزوجها فنهاه يحيّى عنها وكان لها كلّ يوم حاجة يقضيها لها فلما بلغ ذلك أمها قالت لها‏:‏ إذا سألك الملك ما حاجتك فقولي أن تذبح يحيى بن زكرياء فلمّا دخلت عليه وسألها ما حاجتك قالت‏:‏ أريد أن تذبح يحيى بن زكرياء فقال‏:‏ اسألي غير هذا قالت‏:‏ ما أسألك غيره فلمّا أبت دعا بيحيى ودعا بطست فذبحه فلما رأت الرأس قالت‏:‏ اليوم قرّت عيني فصعدت إلى سطح قصرها فسقطت منه إلى الأرض ولها كلاب ضارية تحته فوثبت الكلاب عليها فأكلتها وهي تنظر وكان آخر ما أُكل منها عيناها لتعتبر فلمّا قتل بذرت قطرة من دمه على الأرض فلم تزل تغلي حتى بعث الله بخت نصّر عليهم فجاءته امرأة فدلته على ذلك الدم فألقى الله في قلبه أن يقتل منهم على ذلك الدم حتى يسكن فقتل منهم سبعين ألفًا حتى سكن الدّم‏.‏

وقال السّدّيّ نحو هذا غير أنّّ قال‏:‏ أراد الملك أن يتزوّج بنت امرأة له فنهاه يحيى عن ذلك فطلبت المرأة من الملك قتل يحيى فأرسل إليه فقتله وأحضر رأسه في طست وهو يقول له‏:‏ لا تحلّ لك فبقي دمه يغلي فطرح عليه تراب حتى بلغ سور المدينة فلم يسكن الدم فسلّط الله عليهم بخت نصّر في جمع عظيم فحصرهم فلم يظفر بهم فأراد الرجوع فأتته امرأة من بني إسرائيل فقالت‏:‏ بلغني أنك تريد العود قال‏:‏ نعم قد طال المقام وجاع الناس وقلّت الميرة بهم وضاف عليهم فقالت‏:‏ إن فتحتُ لك المدينة أتقتل من آمرك بقتله وتكف إذا أمرتك قال‏:‏ نعم قالت‏:‏ اقسم جندك أربعة أقسام على نواحي المدينة ثم ارفعوا أيديكم إلى السماء وقولوا‏:‏ اللهمّ إنّا نستفتحك على دم يحيى بن زكرياء ففعلوا فخرب سور المدينة فدخلوها فأمرتهم العجوز أن يقتلوا علي دم يحيى بن زكرياء حتى يسكن فلم يزل يقتل حتى قتل سبعين ألفًا وسكن الدم فأمرته بالكفّ وكفّ‏.‏

وخرّب بيت المقدس وزمر أن تُلقى فيه الجيف وعاد ومعه دانيال وغيره من وجوه بني إسرائيل منهم عزريا وميشائيل ورأس الجالوت فكان دانيال أكرم النّاس عليه فحسدهم المجوس وسعوا بهم إلى بخت نصّر وذكر نحو ما تقدّم من إلقائهم إلى السبع ونزول الملك عليهم ومسخ بخت نصّر ومقامه في الوحش سبع سنين‏.‏

وهذا القول وما لم نذكره من الروايات من أنّ بخت نصّر هو الذي خرّب بيت المقدس وقتل بني إسرائيل عدن قتلهم يحيى بن زكرياء باطل عند أهل السّير والتاريخ وأهل العلم بأمور الماضين وذلك أنهم أجمعين مجمعون على أنّ بخت نصّر غزا بني إسرائيل عند قتلهم نبيّهم شعيا في عهد إرميا بن حلقيا وبين عهد إرميا وقتل يحيى أربعمائة سنة وإحدى وستّون سنة عند اليهود والنصارى ويذكرون أن ذلك في كتبهم وأسفارهم مبين وتوافقهم المجوس في مدّة غزو بخت نصّر بني إسرائيل إلى موت الإسكندر وتخالفهم في مدّة ما بين موت الإسكندر ومولد يحيى فيزعمون أنّ مدّة ذلك كانت إحدى وخمسين سنة‏.‏

وأما ابن إسحاق فإنّه قال‏:‏ الحقّ أن بني إسرائيل عمروا بيت المقدس بعد مرجعهم من بابل وكثروا ثمّ عادوا يحدثون الأحداث ويعود الله سبحانه عليهم ويبعث فيهم الرسل ففريقًا يكذبّون وفريقًا يقتلون حتى كان آخر من بعث الله فيهم زكرياء وابنه يحيى وعيسى بن مريم عليهم السلام فتلوا يحيى وزكرياء فابتعث الله عليهم ملكًا من ملوك بابل يقال له جودرس فسار إليهم حتى دخل عليهم الشام فلمّا دخل عليهم بيت المقدس قال لقائد عظيم من عسكره اسمه نبوزاذان وهو صاحب الفيل‏:‏ إني كنت حلفت لئن أنا ظفرت ببني إسرائيل لأقتلنّهم حتى يسيل دماؤهم في وسط عسكري إلى أن لا أجد من أقتله وأمره أن يدخل المدينة ويقتلهم حتى يبلغ ذلك منهم فدخل نبوزاذان المدينة فأقام في المدينة التي يقربون فيها فربانهم فوجد فيها دمًا يغلي فقال‏:‏ يا بني إسرائيل ما شأن هذا الدم يغلي فقالوا‏:‏ هذا دم قربان لنا لم يُقبل فلذلك هو يغلي‏.‏

فقال‏:‏ ما صدقتموني الخبر فقالوا‏:‏ إنه قد انقطع منّا الملك والنبوة فلذلك لم يقبل منا فذبح منهم على ذلك الدم سبعمائة وسبعين رجلًا من رؤوسهم فلم يهدأ فأمر بسبعمائة من علمائهم فذُبحوا على الدم فلم يهدأ فلمّا رأى الدّم لا يبرد قال لهم‏:‏ يا بني إسرائيل اصدقوني واصبروا على أمر ربّكم فقد طال ما ملكتم في الأرض تفعلون ما شئتم قبل أن لا أدع منكم نافخ نار أنثى ولا ذكرًا إلا قتلته‏.‏

فلمّا رأوا الجهد وشدّة القتل صدقوه الخبر وقالوا‏:‏ هذا دم نبي كان ينهانا عن كثير مما يسخط الله ويخبرنا بخبركم فلم نصدّقه وقتلناه فهذا دمه فقال‏:‏ ما كان اسمه قالوا‏:‏ يحيى بن زكرياء قال‏:‏ الآن صدقتموني لمثل هذا انتقم ربّكم منكم وخرّ ساجدًا وقال لمن حوله‏:‏ أغلقوا أبواب المدينة وأخرجوا من ها هنا من جيش جودرس ففعلوا وخلا في بني إسرائيل ثمّ قال للدّم‏:‏ يا يحيى قد علم ربيّ وربّك ما قد أصاب قومك من زجلك وما قُتل منهم فاهدأ بإذن الله قبل أن لا يبقى من قومك أحد فسكن الدمُ ورفع نبوزاذان القتل وقال‏:‏ آمنتُ بما آمنت به بنو إسرائيل وصدّقت به وأيقنت أنّه لا ربّ غيره ثمّ قال لبني إسرائيل‏:‏ إنّ جودرس أمرني أن أقتل فيكم حتى تسيل دماؤكم في عسكره ولست أستطيع أن أعصيه قالوا‏:‏ افعل فأمرهم أن يحفروا حفيرة وأمر بالخيل والبغال والحمير والبقر والغنم والإبل فذبحها حتى كثر الدّم وأجرى عليه ماء فسال الدّم في العسكر فأمر الدم بالقتلى الذين كان قتلهم فألقوا فوق المواشي فلمّا نظر جودرس إلى الدم قد بغل عسكره أرسل إلى نبوزاذان‏:‏ أن ارفع القتل عنهم فقد انتقمت منهم بما فعلوا‏.‏

وهي الوقعة الأخيرة التي أنزل الله ببني إسرائيل يقول الله تعإلى لنبيّه محمد صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏ «‏وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدنّ في الأرض مرتين ولتعلنّ علوًّا كبيرًا فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادًا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدًا مفعولًا ثمَّ رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرًا إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرةٍ وليتبروا ما علوا تتبيرًا عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا‏» ‏ ‏ «‏الإسراء‏:‏ 4‏:‏ 8‏» ‏‏.‏ وكانت الوقعة الأولى بخت نصّر وجنوده ثم ردّ الله سبحانه لهم الكرّة ثم كانت الوقعة الأخيرة جودرس وجنوده وكانت أعظم الوقعتين فيها كان خراب بلادهم وقتل رجالهم وسبْي ذراريهم ونسائهم يقول الله تعالى‏:‏ ‏ «‏وليتبِّروا ما علوا تتبيرًا‏» ‏ ‏ «‏الإسراء‏:‏ 7‏» ‏‏.‏

وزعم بعضُ أهل العلم أنّ قتل يحيى كان أيّام أردشير بن بابك وقيل‏:‏ كان قتله قبل رفع المسيح عليه السلام بسنة ونصف والله أعلم‏.‏

ذكر قتل زكريا لما قُتل يحيى وسمع أبوه بقتله فرّ هاربًا فدخل بستانًا عند بيت المقدس فيه أشجار فأرسل الملك في طلبه فمرّ زكرياء بالشجرة فنادته‏:‏ هلمّ إليّ يا نبيّ الله فلمّا أتاها انشقّت فدخلها فانطبقت عليه وبقي في وسطها فأتى عدوّا الله إبليس فأخذ هدب ردائه فأخرجه من الشجرة ليصدّقوه إذا أخبرهم ثمّ لقي الطلب فأخبرهم فقال لهم‏:‏ ما تريدون فقالوا‏:‏ نلتمس زكرياء فقال‏:‏ إنّه سحر هذه الشجرة فانشقت له فدخلها قالوا‏:‏ لا نصدّقك قال‏:‏ فإنّ لي علامة تصدّقوني بها فأراهم طرف ردائه فزخذوا الفؤوس وقطعوا الشجرة باثنتين وشقّوها بالمنشار فمات زكرياء فيها فسلّط الله عليهم أخبث أهل الأرض فانتقم به منهم‏.‏وقيل‏:‏ إنّ السبب في قتله أنّ إبليس جاء إلى مجالس بني إسرائيل فقذف زكريّاء بمريم وقال لهم‏:‏ ما أحبلها غيره وهو الذي كان يدخل عليها فطلبوه فهرب وذكر من دخوله الشجرة نحو ما تقدّم‏.‏

ذكر ولادة المسيح عليه السلام ونبوته إلى آخر أمره كانت ولادة المسيح أيّام ملوك الطوائف قالت المجوس‏:‏ كان ذلك بعد خمس وستّين سنة من غلبة الإسكندر على أرض بابل وبعد إحدى وخمسين سنة مضت من ملك الأشكانيّين وقالت النصارى‏:‏ إنّ ولادته كانت لمضيّ ثلاثمائة وثلاث وستّين سنة من وقت غلبة الإسكندر على أرض بابل وزعموا أنّ مولد يحيى كان قبل مولد المسيح بستّة أشهر وأنّ مريم عليها السلام حملت بعيسى ولها ثلاث عشرة سنة وقيل‏:‏ خمس عشرة وقيل‏:‏ عشرون وأن عيسى عاش إلى أن رفع اثنتين وثلاثين سنة وأيامًا وأن مريم عشات بعده ستّ سنين فكان جميع عمرها إحدى وخمسين سنة وأن يحيى قُتل قبل أن يرفع المسيح وأتت المسيح النبوّة والرسالة وعمره ثلاثون سنة‏.‏وقد ذكرنا حال مريم في خدمة الكنيسة وكانت هي وابن عمّها يوسف بن يعقوب بن ماثان النجّار يليان خدمة الكنيسة وكان يوسف حكيمًا نجّارًا يعمل بيديه ويتصدّق بذلك وقالت النصارى‏:‏ إنّ مريم كان قد تزوّجها يوسف ابن عمّها إلا أنّه لم يقربها إلاّ بعد رفع المسيح والله أعلم‏.‏

وكانت مريم إذا نفد ماؤها وماء يوسف ابن عمّها أخذ كلّ واحد منهما قُلّته وانطلق إلى المغارة التي فيها الماء يستعذبان منه ثمّ يرجعان إلى الكنيسة فلمّا كان اليوم الذي لقيها فيه جبرائيل نفد ماؤها فقالت ليوسف ليذهب معها إلى الماء فقال‏:‏ عندي من الماء ما يكفيني إلى غد فأخذت قلّتها وانطلقت وحدها حتى دخلت المغارة فوجدت جبرائيل قد مثله الله ‏ «‏لها بشرًا سويًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 17‏» ‏‏.‏ فقال لها‏:‏ يا مريم إنّ الله قد بعثني إليك ‏ «‏لأهب لك غُلامًا زكيًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 9‏» ‏ ‏.‏ ‏ «‏قالت إني أعوذ بالرّحمن منك إن كنت تقيًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 18‏» ‏‏.‏ أي مطيعًا لله وقيل‏:‏ هو اسم رجل بعينه وتحسبه رجلًا ‏ «‏قال إنما أنا رسول ربّك لأهب لك غلامًا زكيًّا قالت أنّى يكون لي غلامٌ ولم يمسسني بشرٌ ولم أك بغيًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 19‏:‏ 20‏» ‏ ‏.‏- أي زانية - ‏ «‏قال كذلك قال ربّك‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 21‏» ‏‏.‏ إلى قوله‏:‏ ‏ «‏أمرًا مقضيًا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 21‏» ‏‏.‏

فلمّا قال ذلك استسلمت لقضاء الله فنفخ في جيب درعها ثمّ انصرف عنها وقد حملت بالمسيح وملأت قلّتها وعادت وكان لا يُعلم في أهل زمانها أعبد منها ومن ابن عمّها يوسف النجّار وكان معها وهو أوّل من أنكر حملها فلمّا رأى الذي بها استعظمه ولم يدرِ على ماذا يضع ذلك منها فإذا أراد يتّهمها ذكر صلاحها وأنّها لم تغبْ عنه ساعة قطّ وإذا أراد يبرئها رأى الذي بها فلمّا اشتدّ ذلك عليه كلّمها فكان أوّل كلامه لها أن قال لها‏:‏ إنّه قد وقع من أمرك شيء قد حرصتُ على أن أميته وأكتمه فغلبني فقالت‏:‏ قلْ قولًا جميلًا فقال‏:‏ حدّثيني هل ينبت زرع بغير بذر قالت‏:‏ نعم قال‏:‏ فهل ينبت شجر بغير غيث يصيبه قالت‏:‏ نعم قال‏:‏ فهل يكون ولد بغير ذكر قالت له‏:‏ نعم ألم تعلم أنّ الله أنبت الزّرع يوم خلقه بغير بذر ألم تعلم أن الله خلق الشجر من غير مطر وأنّّه جعل بتلك القدرة الغيث حياة للشجر بعدما خلق كلّ واحد منهما وحده أو تقول لن يقدر الله على أن ينبت حتى يستعين بالبذر والمطر قال يوسف‏:‏ لا أقول هكذا ولكنّي أقول إنّ الله يقدر على ما يشاء إنّما يقول لذلك كن فيكون قالت له‏:‏ ألم تعلم أنّ الله خلق آدم وحوّاء من غير ذكر ولا أنثى قال‏:‏ بلى فلمّا قالت له ذلك وقع في نفسه أنّ الذي بها شيء من الله لا يسعه أن يسألها عنه لما رأى من كتمانها له‏.‏

وقيل‏:‏ إنها خرجت إلى جانب الحجرات لحيض أصابها فاتخذت من دونهم حجابًا من الجدران فلمّا طهرت إذا برجل معها وذكر الآيات فلمّا حملت أتتها خالتُها امرأة زكرياء ليلة تزورها فلمّا فتحت لها الباب التزمتها فقالت امرأة زكرياء‏:‏ إني حبلى فقالت لها مريم‏:‏ وأنا أيضًا حبلى قالت امرأة زكرياء‏:‏ فإني وجدت ما في بطني يسجد لما في بطنك‏.‏

وولدت امرأة زكرياء يحيى وقد اختلف في مدّة حملها فقيل‏:‏ تسعة أشهر وهو قول النصارى وقيل‏:‏ ثمانية أشهر فكان ذلك آية أخرى لأنّه لم يعش مولود لثمانية أشهر غيره وقيل‏:‏ ستة أشهر وقيل‏:‏ ثلاث ساعات وقيل‏:‏ ساعة واحدة وهو أشبه بظاهر القرآن العزيز لقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏فحملته فانتبذت به مكانًا قصيًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 22‏» ‏‏.‏ عقبه بالفاء‏.‏

فلمّا أحست مريم خرجت الي جانب المحراب الشرقيّ فأتت أقصاه ‏ «‏فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 23‏» ‏ ‏.‏وهي تطلق من الحبل استحياء من الناس - ‏ «‏يا ليتني متّ قبل هذا وكنت نسيًا منسيًا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 23‏» ‏‏.‏ يعني نسي ذكري وأثري فلا يرى لي أثر ولا عين قالت مريم‏:‏ كنت إذا خلوت حدّثني عيسى وحدّثته فإذا كان عندنا إنسان سمعت تسبيحه في بطني ‏ «‏فناداها‏» ‏ جبرائيل ‏ «‏من تحتها‏» ‏ - أي من أسفل الجبل - ‏ «‏ألا تحزني قد جعل ربّك تحتك سريًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 24‏» ‏‏.‏ وهو النهر الصغير أجراه تحتها فمن قرأ‏:‏ من تحتها بكسر الميم جعل المنادي جبرائيل ومن فتحها قال إنّه عيسى أنطقه الله ‏ «‏وهزّي إليك بجذع النخلة‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 25‏» ‏‏.‏ كان جذعًا مقطوعًا فهزّته فإذا هو نخلة وقيل‏:‏ كان مقطوعًا فلمّا أجهدها الطلق احتضنته فاستقام واخضرّ وأرطب فقيل لها‏:‏ ‏ «‏وهزي إليك بجذع النخلة‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 25‏» ‏‏.‏ فهزّته فتساقط الرطب فقال لها‏:‏ ‏ «‏فكلي واشربي وقرّي عينًا فإمّا ترينّ من البشر أحدًا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 26‏» ‏‏.‏ ‏ «‏فقولي إني نذرت للرّحمن صومًا فلن أكلّم اليوم إنسيًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 26‏» ‏‏.‏ وكان من صام في ذلك الزمان لا يتكلم حتى يمسي‏.‏

فلمّا ولدته ذهب إبليس فأخبر بني إسرائيل أنّ مريم قد ولدت فأقبلوا يشتدون بدعوتها ‏ «‏فأتت به قومها تحمله‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 27‏» ‏‏.‏

وقيل‏:‏ إنّ يوسف النجّار تركها في مغارة أربعين يومًا ثمّ جاء بها إلى أهلها فلمّا رأوها قالوا لها‏:‏ ‏ «‏يا مريم لقد جئت شيئًا فريًّا يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 27‏:‏ 28‏» ‏‏.‏ فما بالك أنت وكانت من نسل هارون أخي موسى كذا قيل‏.‏

قلت‏:‏ إنها ليست من نسل هارون إنما هي من سبط يهوذا بن يعقوب من نسل سليمان بن داود وإنما كانوا يدعون بالصالحين وهارون من ولد لاوي بن يعقوب‏.‏

قالت لهم ما زمرها الله به فلمّا أرادوها بعد ذلك على الكلام ‏ «‏أشارت إليه‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 29‏» ‏‏.‏ فغضبوا وقالوا‏:‏ لسخريّتها بنا أشدّ علينا من زنائها ‏ «‏قالوا كيف نكلّم من كان في المهد صبيًا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 29‏» ‏‏.‏ فتكلّم عيسى فقال‏:‏ ‏ «‏إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيًا وجعلني مباركًا أينما كنت وأوصاني بالصاة والزكاة ما دمت حيًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 30‏:‏ 31‏» ‏‏.‏ فكان أول ما تكلّم به العبودية ليكون وكان قومها قد أخذوا الحجارة ليرجموها فلما تكلّم ابنها تركوها ثمّ لم يتكلّم بعدها حتى كان بمنزلة غيره من الصبيان وقال بنو إسرائيل‏:‏ ما زحبلها غير زكريّاء فإنّه هو الذي كان يدخل عليها ويخرج من عندها فطلبوه ليقتلوه ففرّ منه ثمّ أدركوه فقتلوه‏.‏

وقيل في سبب قتله غير ذلك وقد تقدّم ذكره‏.‏

وقيل‏:‏ إنّه لما دنا نفاسها أوحى الله إليها‏:‏ أن اخرجي من أرض قومك فإنهم إن ظفروا بك عيّروك وقتلوك وولدك فاحتملها يوسف النجّار وسار بها إلى أرض مصر فلمّا وصلا إلى تخوم مصر أدركها المخاض فلمّا وضعت وهي محزونة قيل لها‏:‏ ‏ «‏لا تحزني‏» ‏ الآية إلى ‏ «‏إنسيًّا‏» ‏ فكان الرطب يتساقط عليها وذلك في الشتاء وأصبحت الأصنام منكوسة على رؤوسها فوزعت الشياطين فجاؤوا إلى إبليس فلمّا رأى جماعتهم سألهم فأخبروه فقال‏:‏ قد حدث في الأرض حادث فطار عند ذلك وغاب عنهم فمرّ بالمكان الذي ولد فيه عيسى فرأى الملائكة محدقين به فعلم أنّ الحدث فيه ولم تمكنه الملائكة من الدنّو من عيسى فعاد إلى أصحابه وأعلمهم بذلك وقال لهم‏:‏ ما ولدت امرأة إلاّ وأنا حاضر وإنّي لأرجو أن أُضلّ به أكثر ممّن يهتدي‏.‏

واحتملته مريم إلى أرض مصر فمكثت اثنتي عشرة سنة تكتمه من النّاس فكانت تلتقط السنبل والمهد في منكبيها‏.‏ قلتُ‏:‏ والقول الأوّل في ولادته بأرض قومها للقرآن أصحّ لقول الله تعالى‏:‏ ‏ «‏فأتت به قومها تحمله‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 27‏» ‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏ «‏كيف نكلّم من كان في المهد صبيًّا‏» ‏ ‏ «‏مريم‏:‏ 29‏» ‏‏.‏

وقيل إن مريم حملت المسيح إلى مصر بعد ولادته ومعها يوسف النجّار وهي الربوة التي ذكرها الله تعإلى وقيل‏:‏ الربوة دمشق وقيل‏:‏ بيت المقدس وقيل غير ذلك فكان سبب ذلك الخوف من ملك بني إسرائيل وكان من الروم واسمه هيرودس فإنّ اليهود أغروه بقتله فساروا إلى مصر وأقاموا بها اثنتي عشرة سنة إلى أن مات ذلك الملك وعادوا إلى الشام وقيل‏:‏ إنّ هيرودس لم يرد قتله ولم يسمع به إلاّ بعد رفعه وإنما خافوا اليهود عليه والله أعمل‏.‏

ذكر نبوّة المسيح وبعض معجزاته لما كانت مريم بمصر نزلت على دهقان وكانت داره يزوي إليها الفقراء والمساكين فسرق له مال فلم يتهم المساكين فحزنت مريم فلمّا رأى عيسى حزن أمّه قال‏:‏ أتريدين أن أدلّه على ماله قالت‏:‏ نعم قال‏:‏ إنّه أخذه الأعمى والمقعد اشتركا فيه حمل الأعمى المقعد فأخذه فقيل للأعمى ليحمل المقعد فأظهر العجز فقال له المسيح‏:‏ كيف قويت على حمله البارحة لما أخذتما المال فاعترفا وأعاداه‏.‏ ونزل بالدهقان أضياف ولم يكن عندهم شراب فاهتمّ لذلك فلمّا رآه عيسى دخل بيتًا للدهقان فيه صفّان من جرار فأمرّ عيسى يده على أفواهها وهو يمشي فامتلأت شرابًا وعمره حينئذٍ اثنتا عشرة سنة‏.‏

وكان في الكتّاب يحدّث الصبيان بما يصنع أهلوهم وبما كانوا يأكلون‏.‏

قال وهب‏:‏ بينما عيسى يلعب مع الصبيان إذ وثب غلام على صبّي فضربه برجله فقتله فألقاه بين رجلي المسيح متلطّخًا بالدم فانطلقوا به إلى الحاكم في ذلك البلد فقالوا‏:‏ قتل صبيًّا فسأله الحاكم فقال‏:‏ ما قتلته فأرادوا أن يبطشوا به فقال‏:‏ إيتوني بالصبيّ حتى أسأله من قتله فتعجبوا من قوله وأحضروا عنده القتيل فدعا الله فأحياه فقال‏:‏ من قتلك فقال‏:‏ قتلني فلان يعني الذي قتله فقال بنو إسرائيل للقتيل‏:‏ من هذا قال‏:‏ هذا عيسى بن مريم ثمّ مات الغلام من ساعته‏.‏

وقال عطاء‏:‏ سلّمت مريم إلى صبّاغ يتعلّم عنده فاجتمع عند الصبّاغ ثياب وعرض له حاجة فقال المسيح‏:‏ هذه ثياب مختلفة الألوان وقد جعلتُ في كلّ ثوب منها خيطًا على اللّون الذي يُصبغ به فاصبغها حتى أعود من حاجتي هذه فأخذها المسيحُ وألقاها في حُبّ واحد فلمّا عاد الصبّاغ سأله عن الثياب فقال‏:‏ صبغتها فقال‏:‏ أين هي قال‏:‏ في هذا الحُبّ قال‏:‏ كلّها قال‏:‏ نعم قال‏:‏ لقد أفسدتها على أصحابها وتغيّظ عليه فقال له المسيح‏:‏ لا تعجل وانظر إليها وقام وأخرجها كلّ ثوب منها على اللّون الذي أراد صاحبه فتعجّب الصبّاغُ منه وعلم أن ذلك من الله تعالى‏.‏

ولما عاد عيسى وأمّه إلى الشام نزلا بقرية يقال لها ناصرة وبها سميت النصارى فأقام إلى أن بلغ ثلاثين سنة فأوحى الله إليه أن يبرز للناس ويدعوهم إلى الله تعإلى ويداوي المرضى والزمنى والأكمه والأبرص وغيرهم من المرضى ففعل ما أمر به وأحبّه الناس وكثر أتباعه وعلا ذكره‏.‏

وحضر يومًا طعام بعض الملوك كان دعا الناس إليه فقعد على قصعة يزكل منها ولا تنقص فقال الملك‏:‏ من أنت قال‏:‏ أنا عيسى بن مريم فنزل الملك عن ملكه وابتعه في نفر من أصحابه فكانوا الحواريّين‏.‏

وقيل‏:‏ إنّ الحواريّين هم الصبّآغ الذي تقدّم ذكره وأصحابٌ له وقيل‏:‏ كانوا صيّادين وقيل‏:‏ قصّارين وقيل‏:‏ ملاّحين والله أعلم وكانت عدّتهم اثني عشر رجلًا وكانوا إذا جاعوا أو عطشوا قالوا‏:‏ يا روح الله قد جعنا وعطشنا فيضرب يده إلى الأرض فيخرج لكل إنسان منهم رغيفين وما يشربون فقالوا‏:‏ من أفضل منّا إذا شئنا أطعمتنا وسقيتنا فقال‏:‏ أفضل منكم من يأكل من كسب يده فصاروا يغسلون الثياب بالأجرة‏.‏ولما أرسله الله أظهر من المعجزات أنهّه صوّر من الطين صورة طائر ثمّ نفخ فيه فيصير طائرًا بإذن الله قيل هو الخفّاش‏.‏

وكان غالبًا على زمانه الطبّ فأتاهم بما أبرأ الأكمه والأبرص وأحيا الموتى تعجيزًا لهم فممّن أحياه عازر وكان صديقًا لعيسى فمرض فأرسلت أختُه إلى عيسى أنّ عازر يموت فسار إليه وبينهما ثلاثة أيّام فوصل إليه وقد مات منذ ثلاثة أيام فأتى قبره فدعا له فعاش وبقي حتى ولد له وأحيا امرأةً وعاشت وولد لها وأحيا سام بن نوح كان يومًا مع الحواريّين يذكر نوحًا والغرق والسفينة فقالوا‏:‏ لوبعثت لنا من شهد ذلك فأتى تلًا وقال‏:‏ هذا قبر سام بن نوح ثمّ دعا الله فعاش وقال‏:‏ قد قامت القيامة فقال المسيح‏:‏ لا ولكن دعوت الله فأحياك فسألوه فأخبرهم ثمّ عاد ميتًا وأحيا عزيرًا النبيّ قال له بنو إسرائيل احي لنا عزيرًا وإلاّ أحرقناك فدعا الله فعاش فقالوا‏:‏ ما تشهد لهذا الرجل قال‏:‏ أشهد أنه عبد الله ورسوله وأحيا يحيى بن زكرياء‏.‏

ذكر نزول المائدة وكان من المعجزات العظيمة نزول المائدة‏.‏

وسبب ذلك‏:‏ أنّ الحواريين قالوا له‏:‏ يا عيسى ‏ «‏هل يستطيع ربك أن ينزّل علينا مائدةً من السماء‏» ‏ ‏ «‏المائدة‏:‏ 112‏» ‏‏.‏ فدعا عيسى فقال‏:‏ ‏ «‏اللهمّ ربّنا أنزل علينا مائدةً من السماء تكون لنا عيدًا لأوّلنا وآخرنا‏» ‏ ‏ «‏المائدة‏:‏ 114‏» ‏‏.‏ فأنزل الله المائدة عليها خبز ولحم يأكلون منها ولا تنفد فقال لهم‏:‏ إنّها مقيمة ما لم تذخروا منها فما مضي يومهم حتى اذّخروا وقيل‏:‏ أقبلت الملائكة تحمل المائدة عليها سبعة أرغفة وسبعة أحوات حتى وضعوها بين أيديهم فأكل منها آخر النّاس كما أكل أوّلهم وقيل‏:‏ كان عليها منثمار الجنّة وقيل‏:‏ كانت تمدّ بكلّ طعام إلاّ اللّحم وقيل‏:‏ كانت سمكة فيها طعم كلّ شيء فلمّا زكلوا منها وهم خمسة آلاف وزادت حتى بلغ الطعام ركبهم قالوا‏:‏ نشهد أنك رسول الله ثمّ تفرّقوا فتحدّثوا بذلك فكذَّب به من لم يشهده وقالوا‏:‏ سحر أعينكم فافتتن بعضهم وكفر فمسخوا خنازير ليس فيهم امرأة ولا صبيّ فبقوا ثلاثة أيام ثمّ هلكوا ولم يتوالدوا‏.‏

وقيل‏:‏ كانت المائدة سفرة حمراء تحتها غمامة وفوقها غمامة وهم ينظرون إليها تنزل حتى سقطت بين أيديهم فبكى عيسى وقال‏:‏ اللهم اجعلني من الشاكرين اللهمّ اجعلها رحمةً ولا تجعلها مُثلة ولا عقوبة واليهود ينطرون إلى شيء لم يروا مثله ولم يجدوا ريحًا أطيب من ريحها فقال شمعون‏:‏ يا روح الله أمن طعام الدنيا أم من طعام الجنّة فقال المسيح‏:‏ لا من طعام الدنيا ولا من طعام الآخرة إنّما هو شيء خلقه الله بقدرته فقال لهم‏:‏ كُلوا مما سألتم فقالوا له‏:‏ كل أنت يا روح الله فقال‏:‏ معاذ الله أن آكل منها فلم يأكل ولم يأكلوا منها فدعا المرضى والزمنى والفقراء فأكلوا منها وهم ألف وثلاثمائة فشبعوا وهي بحالها لم تنقص فصحّ المرضى والزمنى واستغنى الفقراء ثمّ صعدت وهم ينظرون إليها حتى توارت وندم الحواريّون حيث يأكلوا منها‏.‏

وقيل‏:‏ إنّها نزلت أربعين يومًا كانت تنزل يومًا وتنقطع يومًا وأمر الله عيسى أن يعدو إليها الفقراء دون الأغنياء ففعل ذلك فاشتدّ على الأغنياء وجحدوا نزولها وشكّوا في ذلك وشكّكوا غيرهم فيها فأوحى الله إلى عيسى‏:‏ إنّي شرطت أن أعذّب المكذّبين عذابًا لا أعذّب به أحدًا من العالمين فمسخ منهم ثلاثمائة وثلاثة وثلاثين رجلًا فأصبحوا خنازير فلمّا رأى الناس ذلك فزعوا إلى عيسى وبكوا وبكى عيسى على الممسوخين فلما أبصرت الخنازير عيسى بكوا وطافوا به وهو يعدوهم بأسمائهم ويشيرون برؤوسهم ولا يقدرون على الكلام فعاشوا ثلاثة أيام ثم هلكوا‏.‏

ذكر رفع المسيح إلى السماء ونزوله إلى أمّه وعوده إلى السماء قيل‏:‏ إنّ عيسى استقبله ناسٌ من اليهود فلمّا رأوه قالوا‏:‏ قد جاء الساحر ابن الساح الفاعل ابن الفاعلة وقذفوه وأمّه فسمع ذلك ودعا عليهم فاستجاب الله دعاءه ومسخهم خنازير فلمّا رأى ذلك رأى بني إسرائيل فزع وخاف وجمع كلمة اليهود على قتله فاجتمعوا عليه فسألوه فقال‏:‏ يا معشر اليهود إنّ الله يبغضكم فغضبوا من مقالته وثاروا إليه ليقتلوه فبعث إليه جبرائيل فأدخله في خوخة إلى بيت فيها روزنة في سقفها فرعه إلى السماء من تلك الروزنة فأمر رأس اليهود رجلًا من أصحابه اسمه قطيبانوس أن يدخل إليه فيقتله فدخل فلم ير أحدًا وألقى الله عليه شبه المسيح فخرج إليم فظنّوه عيسى فقتلوه وصلبوه‏.‏

وقيل‏:‏ إن عيسى قال لأصحابه‏:‏ أيّكم يحبّ أن يُلقى عليه شبهي وهو مقتول فقال رجل منهم‏:‏ زنا يا روح الله فألقي عليه شبهه فقتل وصلب‏.‏

وقيل‏:‏ إنّ الذي شبّه بعيسى وصلب رجل إسرائيلي اسمه يوشع أيضًا‏.‏

وقيل لما أعلم الله المسيح أنه خارج من الدنيا جزع منالموت فدعا الحواريّين فصنع لم طعامًا فقال‏:‏ احضروني اللّيلة فإنّ لي إليكم حاجة فلمّا اجتمعوا عشّاهم وقام يخدمهم فلما فرغوا أخذ يغسل أيديهم بيده ويمسحها بثيابه فتعاظموا ذلك وكرهوه فقال‏:‏ من يردّ عليّ الليّلة شيئًا مما أصنع فليس مني فأقرّوه حتى فرغ من ذلك ثمّ قال‏:‏ أمّا ما خدمتكم على الطعام وغسلت أيديكم بيدي فليكن لكم بي أسوة فلا يتعاظم بعضكم على بعض وأمّا حاجتي التي أستغيثكم عليها فتدعون الله لي وتجتهدون في الدعاء أن يؤخّر أجلي فلمّا نصبوا أنفسهم للدّعاء أخذهم النومُ حتى ما يستطيعون الدعاء فجعل يوقظهم ويقول‏:‏ سبحان الله ما تصبرون لي ليلة قالوا‏:‏ والله ما ندري ما لنا لقد كنّا نسمر فنكثر السمر ومانقدر عليه اللّيلة وكلّما أردنا الدعاء حيل بيننا وبينه فقال‏:‏ يذهب بالراعي ويتفرّق الغنم وجعل ينعى نفسه ثمّ قال‏:‏ ليكفرنّ بي أحدكم قبل أن يصيح الديكُ ثلاث مرات وليبيعني أحدكم بدراهم يسيرة وليأكلنّ ثمني‏.‏

فخرجوا وتفرّقوا وكانت اليهود تطلبه فزخذوا شمعون أحد الحواريين وقالوا‏:‏ هذا صاحبه‏.‏

واختلف العلماء في موته قبل رفعه إلى السماء فقيل‏:‏ رُفع ولم يمت وقيل‏:‏ توفّاه الله ثلاث ساعات وقيل سبع ساعات ثمّ أحياه ورفعه ولما رُفع إلى السماء قال الله له‏:‏ انزل‏:‏ فلمّا قالوا لشمعون عن المسيح جحد وقال‏:‏ ما أنا صاحبه فتركوه فعلوا ذلك ثلاثًا فلما سمع صياح الديك بكى وأحزنه ذلك وأتى أحد الحواريين إلى اليهود فدّلّهم على المسيح وأعطوه ثلاثين درهمًا فأتى معهم إلى البيت الذي فيه المسيح فدخله فرفع الله المسيح وألقى شبهه على الذي دلهم عليه فأخذوه وأوثقوه وقادوه وهم يقولون له‏:‏ أنت كنت تحيي الموتى وتفعل كذا وكذا فهلاّ تنجي نفسك وهو يقول‏:‏ أنا الذي دلّكم عليه فلم يصغوا إلى قوله ووصلوا به إلى الخشبة وصلبوه وقيل‏:‏ إنّ اليهود لما دلّهم عليه الحواريّ اتّبعوه وأخذوه من البيت الذي كان فيه ليصلبوه فأظلمت الأرض وأرسل الله ملائكة فحالوا بينهم وبينه وألقى شبه المسيح على الذي دلّهم عليه فأخذوه ليصلبوه فقال‏:‏ أنا الذي دلّكم عليه فلم يلفتوا إليه فقتلوه وصلبوه عليها ورفع الله المسيح إليه بعد أن توفّاه ثلاث ساعات وقيل‏:‏ سبع ساعات ثمّ أحياه ورفعه ثمّ قال له‏:‏ انزل إلى مريم فإنّه لم يبكِ عليك أحد بكاءها ولم يحزن أحد حزنها فنزل عليها بعد سبعة أيام فاشتعل الجبل حين هبط نورًا وهي عند المصلوب تبكي ومعها امرأة كان أبرأها من الجنون فقال‏:‏ ما شأنكما تبكيان قالتا‏:‏ عليك قال‏:‏ إني رفعني الله إليه ولم يصبني إلا خير وإنّ هذا شيء شُبّه لهم وأمرها فجمعت له الحواريّين فبثّهم في الأرض رسلًا عن الله وأمرهم أن يبلغوا عنه ما أمره الله به ثمّ رفعه الله إليه وكساه الريش وألبسه النّور وقطع عنه لذّة المطعم والمشرب وطار مع الملائكة فهو معهم فصار إنسيًّا ملكيًّا أرضيًّا فتفرّق الحواريّون حيث أمرهم فتلك الليلة التي أهبطه الله فيها هي التي تدخن فيها النصارى وتعدّى اليهود على بقيّة الحواريّين يعذّبونهم ويشتمونهم فسمع بذلك ملك الروم واسمه هيرودس وكانوا تحت يده وكان صاحب وثن فقيل‏:‏ له‏:‏ إنّ رجلًا كان في بني إسرائيل وكان يفعل الآيات من إحياء الموتى وخلق الطير من الطين والإخبار عن الغيوب فعدوا عليه فقتلوه وكان يخبرهم أنّه رسول الله فقال الملك‏:‏ ويحكم ما منعكم أن تذكروا هذا من زمره فوالله لو علمتُ ما خلّيتُ بينهم وبينه ثم بعث إلى الحواريين فانتزعهم من أيدي اليهود وسألهم عن دين عيسى فزخبروه وتابعهم على دينهم واستنزل المصلوب الذي شُبّه لهم فغيّبه وأخذ الخشبة التي صُلب عليها فأكرمها وصانها وعدا على بني إسرائيل فقتل منهم قتلى كثيرة فمن هناك كان أصل النصرانيّة في الروم‏.‏

وقيل‏:‏ كان هذا الملك هيرودس ينوب عن ملك الروم الأعظم الملقّب قيصر واسمه طيباريوس وكان هذا أيضًا يسمّى ملكًا وكان ملك طيباريوس ثلاثًا وعشرين سنة منها إلى ارتفاع المسيح ثماني عشرة سنة وأيام‏.‏

ذكر من ملك من الروم بعد رفع المسيح إلى عهد نبيّنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ زعموا أن ملك الشام جميعه صار بعد طيباريوس إلى ولده جايوس وكان ملكه أربع سنين ثمّ ملك بعده ابن له آخر اسمه قلوديوس أربع عشرة سنة ثمّ ملك بعده نيرون الذي قتل بطرس وبولس فصلبهما منكّسين أربع عشرة سنة ثمّ ملك بعده بوطلايس أربعة أشهر ثمّ ملك اسفسيانوس وهذا الذي وجّه ابنه طيطوس إلى البيت المقدس فهدمه وقتل من بني إسرائيل غضبًا للمسيح ثم ملك ابنه طيطوس ثمّ ملك أخوه دومطيانوس ستّ عشرة سنة ثم ملك بعده نارواس ستّ سنين ثم ملك من بعده طرايانوس تسع عشرة سنة ثم ملك بعده هدريانوس إحدى وعشرين سنة ثمّ ملك من بعده أنطونينوس بن بطيانوس اثنتين وعشرين سنة ثمّ ملك مرقوس وأولاده تسع عشرة سنة ثمّ ملك بعده قومودوس ثلاث عشرة سنة ثمّ ملك من بعده فرطيناجوس ستّة أشهر ثمّ ملك بعده سيواروش أربع عشرة سنة ثمّ ملك بعده انطينانوس سبع سنين ثم ملك من بعده مرقيانوس ستّ سنين ثمّ ملك من بعده انطينانوس أربع سنين وفي ملكه مات جالينوس الطبيب ثمّ ملك الخسندروس ثلاث عشرة سنة ثم ملك مكسيمانوس ثلاث سنين ثمّ ملك جورديانوس ستّ سنين ثمّ فيلفوس سبع سنين ثم ملك داقيوس ستّ سنين ثمّ ملك قالوس ستّ سنين ثمّ ملك والرييانوس وقالينوس خمس عشرة سنة ثمّ ملك قلوديوس سنة ثمّ ملك قريطاليوس شهرين ثمّ ملك أورليانوس خمس سنين ثمّ ملك طيقطوس ستة أشهر ثمّ ملك فولورنوس خمسة وعشرين يومًا ثمّ ملك فروبوس ستّ سنين ثم قوروس وابناه سنتين ثم ملك دقلطيانوس ستّ سنين ثم ملك مخسيميانوس عشرين سنة ثمّ قسطنطين ثلاثين سنة ثمّ ملك يليانوس سنتين ثم ملك يويانوس سنة ثم ملك والنطيانوس وغرطيانوس عشر سنين ثمّ ملك خرطيانوس ووالنطيانوس الصغير سنة ثمّ ملك تيداسيس الأكبر سبع عشرة سنة ثمّ ارقاديوس وانورويوس عشرين سنة ثمّ ملك تياداسيس الأصغر ووالنطيانوس ستّ عشرة سنة ثم ملك مرقيانوس سبع سنين ثم لاو ستّ عشرة سنة ثمّ ملك زانون ثماني عشرة سنة ثمّ ملك انسطاس سبعًا وعشرين سنة ثمّ ملك يوسطينانوس تسع سنين ثم ملك يوسطينانوس الشيخ عشرين سنة ثمّ ملك يوسطينس اثنتي عشرة سنة ثمّ ملك طيباريوس ستّ سنين ثمّ مريقيش وتاداسيس ابنه عشرين سنة ثمّ ملك فوقا الذي قتل سبع سنين وستّة أشهر ثمّ هرقل الذي كتب إليه النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثلاث سنين‏.‏

فمن لدن عُمر البيت المقدس بعد زن أخربه بخت نصّر إلى الهجرة علي قولهم ألف سنة ونيف ومن ملك الإسكندر رليها تسعمائة ونيف وعشرون سنة فمن ذلك من وقت ظهوره إلى مولد عيسى عليه السلام ثلاثمائة سنة وثلاث سنين ومن مولده إلى ارتفاعه اثنتان وثلاثون سنة ومن وقت ارتفاعه إلى الهجرة خمسمائة وخسم وثمانون سنة وأشهر‏.‏

هذا الذي ذكره أبو جعفر من عدد ملوك الروم وقد زخلى ذكرهم عن شيء من الحوادث التي كانت في أيّامهم وقد سطرها غيره من العلماء بالتاريخ وخالفه في كثير منها ووافقه في الباقي مع مخالفة الاسم وضاف إلى أسمائهم



يتبع

( ان دراسة التاريخ تضيف الى الاعمار اعمارا ... و امة بلا تاريخ فهي بلا ماضي و لا حاضر و لا مستقبل )

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق