إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 25 فبراير 2015

[ 26 ] تاريخ الطبري ج 1


[ 26 ]

تاريخ الطبري ج 1


عليه وقال آخرون خلق الله عزوجل الماء قبل العرش ثم خلق عرشه فوضعه على الماء. ذكر من قال ذلك * حدثنا موسى بن هارون الهمذانى قال حدثنا عمرو بن حماد قال حدثنا أسباط بن نصر عن السدى في خبر ذكره عن أبى مالك وعن أبى صالح عن ابن عباس وعن مرة الهمذانى عن عبد الله بن مسعود وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا إن الله عزوجل كان عرشه على الماء ولم يخلق شيئا غير ما خلق قبل الماء * حدثنى محمد بن سهل بن عسكر قال حدثنا اسماعيل ابن عبد الكريم قال حدثنى عبد الصمد بن معقل قال سمعت وهب بن منبه يقول: إن العرش كان قبل أن يخلق السموات والارض على الماء فلما أراد أن يخلق السموات والارض قبض من صفاة الماء قبضة ثم فتح القبضة فارتفعت دخانا ثم قضاهن سبع سموات في يومين ودحا الارض في يومين وفرغ من الخلق اليوم السابع * وقد قيل إن الذى خلق ربنا عزوجل بعد القلم الكرسي ثم خلق بعد الكرسي العرش ثم بعد ذلك خلق الهواء والظلمات ثم خلق الماء فوضع عرشه عليه * قال أبو جعفر وأولى القولين في ذلك عندي بالصواب قول من قال إن الله تبارك وتعالى خلق الماء قبل العرش لصحة الخبر الذى ذكرت قبل عن أبى رزين العقيلى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال حين سئل أين كان ربنا عزوجل قبل أن يخلق خلقه قال كان في عماء ما تحته وهواء وما فوقه هواء ثم خلق عرشه على الماء. فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الله خلق عرشه على الماء ومحال إذا كان خلقه على الماء أن يكون خلقه عليه والذى خلقه عليه غير موجود إما قبله أو معه فإذا كان ذلك كذلك فالعرش لا يخلو من أحد أمرين إما أن يكون خلق بعد خلق الله الماء وإما أن يكون خلق هو والماء معا وإما أن يكون خلقه قبل خلق الماء فذلك غير جائز صحته على ما روى عن أبى رزين عن النبي صلى الله عليه وسلم * وقد قيل إن الماء كان على متن الريح حين خلق عرشه عليه فإن 

يتبع 

يارب الموضوع يعجبكم 
تسلموا ودمتم بود 
عاشق الوطن 

--------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق