287
تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها
الباب الثالث في قضاة البدو ومحاكمهم وشرائعهم
الفصل الثالث في شرائعهم وأحكامهم
4 – شريعة النساء
" الشرود بالبنات " تقدم أن القاعدة عند البدو الزواج بين الأقارب فقلما يطلب شاب التزوج ببنت من غير قبيلته وكذلك الشابة قلما ترضى التزوج بشاب من غير قبيلتها ولكن سلطان الحب الذي لا يخضع لسلطان قد يستولي على شاب وشابة بكر أو ثيب من قبيلة واحدة بينهما قرابة بعيدة . أو من قبيلتين مختلفتين ويكون للشابة خاطب من أهلها تكرهه فتتبع هواها وتشرد مع محبها إلى بلاد بعيدة فتقوم قيامة أهل الشابة على أهل الشاب .
فإذا شرد شاب بشابة بكر من غير قبيلته . اجتمع أهل الشابة وأخذوا جملا لأهل الشاب بصفة " جيرة " بصفة جيرة " ورموا وجه أحد الكبار بينهم وبين أقارب البنت منعا للشر ثم فزعوا وراء الشابين وردوا الشابة إلى أهلها وجردوا الشاب إلى المنشد فيحكم عليه بخمسة جمال إلى خمسة عشر جملا وفيها جمل أوضح " شيال حمل الفام " أي حمل التركي فإن التركي مشهور عندهم بتحميل الجمل جهد طاقته , ويبقى لأهل البنت الخيار فإما أن يزوجوه إياها ويأخذوا منه مهرها أو يفصلوها عنه . إلا إذا حملت منه فإنهم يأخذون منه مهرها ويزوجونه إياها اضطرارا .
وأما إذا كان الشاب والشابة من قبيلة واحدة كانت غرامة الشاب أخف كثيرا أي جملا واحدا . إلا إذا حملت منه فيضطر أهلها أن يزوجوه إياها ويلزموه بدفع مهرها على التمام أي خمسة جمال .
" الشرود بالزوجات " وإذا شرد أحدهم بزوجة رجل من قبيلته أو من غير قبيلته أسرع أهل الشارد إلى نقل " الجيرة " لأحد أقارب الزوجة دفعا لشر أهل الزوجة . وكل ما يفعله أهل الزوجة قبل قبول الجيرة من ضرب رجال أو شل مال يذهب هدرا لأنه مباح عندهم . ثم إن أهل الشارد يحضرونهما إلى العقبي فيحكم " بأربعين جمل وقوف أو غلام مكتوف " ويراد بالغلام الكتوف المعتدي بعينه مكتوفا مقدما للقتل . فيتوسط الحضور بالصلح فترسو الغرامة على عشرة جمال . ص 416
" اغتصاب البنات " وإذا اغتصب أحدهم بنتا بكرا من غير قبيلته تذهب البنت لبعض الجيران من غير أهلها وتقول لهم " أنا شاكية " فيصل الخبر إلى أبيها فيرمي أحد المصلحين " وجها " بين أهل البنت وأهل الشاب . ثم يطلب الأب الجاني إلى المنشد فيحكم عليه بثمانية جمال .
وإذا اغتصب بنتا بكرا من قبيلته يحكم عليه بستة جمال . وإذا اغتصب ثيبا من غير قبيلته يحكم عليه بأربعة جمال . وإذا اغتصب ثيبا من قبيلته يحكم عليه بجملين . هذا إذا شكت الثيب في الحال وإلا فيحكم عليه بجمل صغير .
" العدل بين النساء " وغالب البدو يتزوج بامرأة واحدة . ولكن الكثير منهم يتزوج بامرأتين . وأما المتزوج بثلاث أو أربع فقليل .
ومن تزوج بأكثر من واحدة لا بد له من العدل بين نسائه بأن يجعل لكل منهن خيمة ويأتيها ليلة , فإذا أهمل دور إحداهن أخذت خيطا وعقدته عقدة . ثم كلما أهمل ليلة عقدت أخرى حتى يفرغ صبرها فتأخذ الخيط المعقد وتذهب به إلى ذويها فيأخذونها إلى العقبي فيحكم لها بناقة رباعية عن كل ليلة تخلى زوجها عنها .
" ضرب النساء " وإذا ضرب رجل زوجته بكفه ولم يسبب الضرب جرحا كانت " رضاوتها " غرشا واحدا عن كل كف . وإذا سبب الضرب جرحا وكان خفيفا كانت رضاوتها نعجة رباعية أو جنيها واحدا . وأما إذا كان الجرح بليغا ساقته إلى القصاص وغرمه غرامة كبيرة . وإذا طلبت منه طلاقها ساعدها عليه
وقد سألت بعض قضاتهم عن السبب في جعل رضاوة المرأة في ضربة الكف زهيدا إلى هذا الحد قال : " لكي تبقى المرأة مكسورة الجناح ويبقى الرجل قيما عليها "
" الطلاق " وقلما يطلب الرجل عندهم الطلاق . فأكثر الطلاق يكون من جانب المرأة . فإذا أراد الرجل الطلاق ذهب بامرأته إلى أحد الناس وقال لها في حضرته " أنت طالقة وهذا كفيل طلاقك " فيأهذها الكفيل إلى بيت أبيها . وإذا أرادت المرأة الطلاق من زوجها ذهبت إلى أحد أقاربها , لا إلى أبيها , واستنجدته للخلاص ص 417
من زوجها فيأتي بها العقبي فيأخذ العقبي في تطييب خاطرها وردها عن عزمها وتهوين الأمر عليها ويحكم على الزوج في الغالب بان يأتيها ببضع نعجات وحلة " ورحاية " وغربال وحمار تجلب عليه الماء وأن يجعل خيمتها بين خيمتين من خيام أقاربها . فإذا فعل الزوج ذلك وبقيت الزوجة كارهة له مصرة على طلاقه طلقها العقبي منه
وعدة الطلاق عندهم تسعون يوما . فإذا ظهر أنها غير حامل جاز لها أن تتزوج بغيره . وإذا ظهر أنها حامل بقيت بلا زواج حتى تلد وتفطم ولدها . وفي هذه الحالة فإن كان الطلاق من الرجل يعود في الغالب فيستردها لأنه يكون قد اشترط هذا عند الطلاق . وإن كان الطلاق من المرأة لزمه كسوتها وطعامها إلى أن نلد الولد وتفطمه . أما الكسوة فبدلتان وأما الطعام فأربعة أرادب غلة في السنة .
ويجوز للبدوي أن يرد امرأته بعد طلاقها بمهر زهيد . إلا إذا طلقها ثلاثا فتحرم عليه حتى تتزوج بآخر كما سن الشرع . ويجوز لمن توفيت امرأته أن يتزوج أختها بمهر زهيد .
يتبع
يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق