156
تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها
رهبان الدير
عددهم وجنسيتهم . أما رهبان الدير فعددهم الآن 60 راهبا موزعين كما يأتي :
عدد عدد
27 في الدير وضواحيه 1 في مركز صاقس
1 في مركز فيران 1 في مركز زانتي
7 في مركز مدينة الطور 3 في جزيرة مراكز كريت
1 في مركز السويس 2 في مركز الآستانة
7 في مركز القاهرة 1 في مركز مناستير
1 في مركز طرابلس الشام 1 في مركز يانينا
0 في مركز أزمير 1 في مركز تفليس
3 في مراكز جزيرة قبرص 3 في مركز كيف
ــــــــــــــــــ
60 ص 231
وكان قد بلغ عددهم في الأجيال الوسطى 300 إلى 400 راهب وكانوا خليطا من سوريين وأروام وأرمن ولاتين وأحباش ومصريين وغيرهم . وساد الأرمن في القرن الثامن أو التاسع وساد اللاتين بعدهم مدة ثم عادت السيادة إلى الأروام والآن جميع رهبان الدير يونانيو الجنس على مذهب الروم الأرثوذكس وأكثرهم يتكلمون العربية وبعضهم يجيدونها . وان بينهم في أوائل هذا الجيل راهب روسي فتوفي سنة 1874 .
" مهنهم وإجمال حالهم " وفيهم : النجار والطحان والخباز والطباخ والبناء والبواب والإسكافي والخياط والقندلفت . ولبسهم قماش خشن من الشعر الرمادي اللون في الشتاء . وجوخ أسود رفيع في الصيف . ولكل راهب سبحة يجدلها من شعر رأسه يستخدمها في الصلاة , وطعامهم بسيط إلى الغاية وقد رأيتهم على المائدة في الصوم الكبير يأكلون الخبز بآدام من بطارخ وعدس وفاصوليا وبصل .
ومن عاداتهم الحميدة أن واحدا منهم يقرأ لهم وهم يأكلون ففي الصيام الكبير يقرأون فصلا من الاقليمقس . وأما في باقي أيام السنة فيقرأون تاريخ قديس ذلك اليوم . ما عدا السبت فإنهم يقرأون فيه تفسير الرسائل . والأحد فإنهم يقرأون فيه تفسير الانجيل . وأكثر الرهبان غير متعلم ولكن كلهم أهل تقوى وورع ويحبون الضيف وقد زرتهم في ديرهم مرتين مرة في يناير سنة 1900 ومرة في أبريل سنة 1907 فلقيت من مطرانهم إلى أصغر راهب فيهم كل أنس وضيافة . ورأيت جميع الزوار الذين وضعوا أسماءهم في دفتر الدير قد شهدوا لهم بهذه الشهادة . وحضرت صلواتهم في الكنيسة فإذا هي مثال العبادة الصادقة والقلب الخاشع .
" عيشتهم اليومية " وقد سألت الأقلوم كيف يقضي الراهب يومه في الدير فقال : يستيقظ الساعة 2 بعد نصف الليل في الشتاء والساعة 1 في الصيف . فما تمضي نصف ساعة حتى يكون قد أعد نفسه فيأتي الكنيسة ويبقى إلى الساعة 7 وفي أيام الأعياد إلى السعة 8 منعكفا على الصلاة . ثم يعود إلى غرفته فيفطر فيها . ويباشر شغله الخاص إلى الساعة 10 في الأيام الاعتيادية وإلى الساعة 11 في أيام الصوم . ص 232
ثم يذهب إلى غرفة الطعام فيأكل طعام الظهر ويعود إلى غرفته فيطالع الكتب الدينية أو ينام إلى العصر فينزل إلى الكنيسة ويصلي صلاة العصر ثم يذهب إلى " الوسط " قرب المائدة فيأخذ عشاءه إلى غرفته " وهو رغيف وقليل من الزيتون أو الجبن أو السردين " ويذهب إلى الجنينة للعمل فيها إلى الغروب . ثم يعود إلى الكنيسة فيصلى صلاة الغروب ويرجع إلى غرفته فيتعشى وينام إلى الساعة 2 بعد نصف الليل فيعود إلى العمل وهكذا .
" مجلسهم " وللرهبان مجلس خاص يحكم بأكثرية الأصوات وهو ينتخب الرئيس أو المطران ويكرسه بطريرك القدس . وإذا وقع بين المجلس والمطران خلاف فصله بطريرك القدس , فإذا لم يرضوا بحكمه رفعوا أمرهم إلى بطريرك القسطنطينية وحكمه نافذ . ولقب مطران الدير الرسمي : " مطران جبل طور سيناء وفيران والطور " .
هذا ومطران سيناء هو رئيس مجلس إدارة المدرسة العبيدية بموجب قانونها منذ سنة 1861 . وسيأتي ذكر هذه المدرسة وقانونها بالتفصيل في الفصل التالي ز
أما مجلس رهبان الدير الحالي فمؤلف من الآتي ذكرهم :
الرئيس : المطران بورفيريوس الثاني
نائب الرئيس : نائب المطران في الدير الارشمندريت بروكوبيوس
الأعضاء أمين خزانة الدير الارشمندريت بوليكربوس
أقلوم الدير الارشمندريت انثيموس
وكيل الدير العام الارشمندريت ثيودوسيوس
كاتب المجلس الأب يناديوس
الارشمندريت بورفيريوس استاذ العلوم الدينية بالمدرسة العبيدية
أعضاء الشورى الارشمندريت يعقوب وكيل الدير بمدينة الطور
الارشمندريت بنيامين أقلوم الدير السابق
الأب بوليكربوس أمين خزانة الدير سابقا
وهم نخبة الرهبان الحاليين وأقدمهم عهدا وأوسعهم خبرة . وكان بينهم وكيل الدير ص 233
العام سابقا الأب أقيانوس من خيرة الرهبان وأشدهم غيرة على العربان والدير توفاه الله في 15 يوفمبر سنة 1910 عن نحو 65 عاما فأسف لفقده الدير والعربان معا .
يتبع
يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق