إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 27 يوليو 2015

756 كيف انحرف العالم ؟ متناقضات الحرّيّة: السادس عشر - الكنز المحرّم


756

كيف انحرف العالم ؟
 
متناقضات الحرّيّة:
 
السادس عشر - الكنز المحرّم



والآن إذا كنت ما زلت مؤمنا بتلك الحرّيّة، فدعني أوضّح لك أمرا هامّا:

إنّ كلينا يتحدث عن كنز ثمين، تحرسه قوى خارقة..

أنت تقول: إن الكنز موجود..

وأنا أقول: إنّه فعليّا غير موجود، لأنّ أحدا لم يصل إليه أبدا!

إنّ قولنا إنّ هناك حرّيّة لكنّها مقيدة، لا يختلف في شيء عن أن نقول إنّ هناك قيدا لكنّه متحرّر!

هذا يبدو أشبه بتعليل النفس لاحتمال قدر لا فكاك منه!

المسألة كلّها شبكة متداخلة معقّدة من توازنات القوى بين أطراف عديدة..

ولا يمكن اعتبار كلّ القوى فاعلة ومتساوية في نفس اللحظة.. وإلا وصلنا إلى حالة اتزان تتوقف معها الحياة.. ففكرة الصراع التي بنيت عليها الدنيا، قامت على الدفع والجذب بين هذه القوى.. ترتخي واحدة فتطغى أخرى.. ثمّ تنشأ الرغبة في التخلص من سيطرتها، ليتغيّر اتجاه التوازن... وهكذا.

إنّ الحرّيّة كالخلود.. كلاهما غريزة.. ولكنّهما وهم!

ويظلّ جلّ ما نطمح إليه أن نكون ممن وصفهم الحديث الشريف:

(مَنْ أَصْبَح مِنْكُمْ مُعَافىً فِي جَسَدِهِ، آمِنَاً فِي سِرْبِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا(

هل تعتقد أنّ من يتكلّمون عن الحرّيّة، يقصدون بها هذه المطالب الأساسيّة البسيطة فقط؟

هذا هو ما كنت أتحدّث عنه.. وهؤلاء من كنت أخاطبهم.. بالطريقة التي يفضّلونها!

فلا تعتقد أنّنا مختلفان في شيء جوهريّ..

فلم يترتّب على نفيي للحرّيّة أيّ مطالب لاستعباد الشعوب أو الأفراد.. فمن يبحث عن الحقّ والعدل، يرفض الظلم والقهر.. والفوضى أيضا.

***

"نحن إنّما نكون أحرارا، حينما تصدر أفعالنا عن شخصيتنا بأكملها، فتجيء معبّرة عنها، ويكون بينها من التشابه الذي لا سبيل إلى تحديده، مثل ما بين العمل الفنّيّ وصاحبه"

هنري برجسون



"أنا من الخارج لي حدود.. لي سقف ينتهي عند جسدي.. ولكنّني من الداخل بلا سقف ولا قاع.. أنا فوق متناول الجميع.. وفوق متناولي أنا أيضا!.. وفوق متناول القوانين والظواهر!"

د. مصطفى محمود



 يتبع

( ان دراسة التاريخ تضيف الى الاعمار اعمارا ... و امة بلا تاريخ فهي بلا ماضي و لا حاضر و لا مستقبل )

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق