121
تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها
" تاريخ مدينة أيلة "
أما مدينة أيلة التي على خرائبها قامت بلدة العقبة فهي مدينة قديمة العهد جدا . وقد ورد ذكرها كثيرا في التوراة :
جاء في سفر الملوك الأول ص 9 عد 26 في الكلام عن الملك سليمان الحكيم " سنة 1015: 975ق. م " : " وعمل الملك سليمان سفنا في عصيون جابر التي بجانب أيلة على شاطئ بحر سوف في أرض أدوم " .
وجاء في سفر الملوك الثاني ص 14 عد 22 في الكلام عن عزريا ملك اليهود سنة 810:758ق. م " الذي في أيامه قام أشعيا النبي : " هو بني أيلة واستردها ليهوذا "
وجاء في ص 16 عد 6 من السفر نفسه في الكلام عن آحاز ابن يوثام ملك يهوذا " 741م : 725 ق.م " : " في ذلك الوقت ارجع رصين ملك أرام أيلة للأراميين وطرد اليهود من أيلة وجاء الأراميون إلى أيلة وأقاموا هناك إلى هذا اليوم "
ثم أخضعها النبطيون فاليونان فالرومان وكنت في أيامهم بندرا تجاريا مهما . وصارت في صدر النصرانية مركز أبرشية وحضر مطارنتها بعض المجامع الكنائسية . ثم آلت إلى الإسلام ولا زالت بيدهم إلى اليوم وكان لها شأن في تاريخ الصليبيين . وقد ورد ذكرها كثيرا في كتب مؤرخي العرب :
قال اليعقوبي : " ومدينة أيلة مدينة جليلة على ساحل البحر الملح وبها يجتمع حاج الشام وحاج مصر والمغرب وبها التجارات الكثيرة وأهلها أخلاط من الناس . وبها قوم يذكرون أنهم موالي عثمان بن عفان . وبها برد حبرة يقال أنه برد رسول الله صلى الله عليه وسلم . يقال أنه وهبه لرؤبة بن يحنة لما صار إلى تبوك .
وعن كتاب أحسن التقاويم لشمس الدين المقدسي : " وفي أيلة تنازع بين الشاميين والمصريين والحجازيين وأضافتها إلى الشام أصوب لأن رسومهم وأرطالهم شامية "
وعن كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي : "أيلة بالفتح مدينة على ساحل بحر القلزم مما يلى الشام وقيل هي آخر الحجاز وأول الشام . قال أبو زيد : أيلة مدينة صغيرة عامرة بها زرع يسير وهي مدينة لليهود الذين حرم الله عليهم صيد السمك يوم السبت فخالفوا فمسخوا قردة وخنازير ص196
وبها في يد اليهود عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال أبو المنذر سميت بأيلة بنت مدين ابن ابراهيم " عم " . وقال أبو عبيدة أيلة مدينة بين الفسطاط ومكة على شاطئ بحر القلزم تعد في بلاد الشام . وقدم يوحنة بن رؤبة على النبي صلى الله عليه وسلم من أيلة وهو في تبوك فصالحه على الجزية وقرر على كل حاكم بأرضه في السنة دينارا فبلغ ذلك ثلثماية دينارا واشترط عليهم قرى من مر بهم من المسلمين وكتب لهم كتابا أن يحفظوا ويمنعوا فكان عمر بن عبد العزيز لا يزداد على أهل ِأيلة عن الثلثماية دينارا شيئا . أما تبوك فهي إلى لشرق من أيلة يميل إلى الجنوب وهي على نصف المسافة بين المدينة ودمشق . وكانت هناك واقعة عظيمة بين المسلمين والروم في السنة التاسعة للهجرة . وقال أحيحة ابن الحلاج يرثي ابنه :
ألا أن عيني بالبكـــــــــــــأء تهـــــــــلل جزوع صبــــور كل ذلك تفعـــــــل
فإن تعريني بالنهـــــــــــــــــار كآبـــــة فيلي إذ أمســــــــى أمر وأطـــــول
فما هبرزي من دنــــــــــــــــــانير أيلة بأيدي الوشــــــــــــاة ناصع يتأكل
بأحسن من يـــــــــــوم أصبح غاديــا ونفسني فيه الحمــــــــــام المعجل
وقال محمد بن الحسن المهلبي : " ومدينة أيلة جليلة على لسان من البحر الملح وبها مجتمع حج الفسطاط والشام . وبها قوم يذكرون أنهم من موالي عثمان بن عفان , ويقال أن بها برد النبي صلى الله عليه وسلم وكان قد وهبه ليحنة بن رؤبة لما سار إليه إلى تبوك , وخراج أيلة ووجوه الجبايات بها نحو ثلاثة آلاف دينار . وينسب إلى أيلة جماعة من الرواة منهم يونس بن يزيد الأيلي صاحب الزهري توفي بصعيد مصر سنة 153هـ 769م . واسحق بن اسماعيل بن عبد الأعلى بن عبد الحمسد بن يعقوب الأيلي . روي عن سفيان بن عيينة وعن عبد المجيد بن عبد العزيز بن رواد حدث عنه النسائي مات بأيلة سنة 258هـ 872م . وحسان بن أبان بن عثمام أبو علي الأيلي ولي قضاء دمياط وكان يفهم ما يحدث به وتوفي بها سنة 322هـ 934م . اه
وقال صاحب تقويم البلدان : " وأيلة كانت مدينة صغيرة وكان بها زروع يسيرة وهي على ساحل بحر القلزم وعليها طريق حاج مصر وهي في زماننا برج وبه ص197
وال من مصر وليس بها زروع وكان بها قلعة في البحر فعطلت ونقل الوالي البرج إلى الساحل " اه . وغقبل صاحب درر الفرائد سنة 1548م . على هذا فقال : " وقد " استجد بها النخل الذي على ساحل البحر وبعض حدائق بالوادي والساحل وجميع ذلك لبني عطية الحويطات وإنما لقبوا بذلك لما بنوه من بعض الحيطان على النخل " اه .
وقال المقريزي في خططه :" ذكر ابن حبيب أن أثال بضم أوله ثم ثا مثلثة وادي أيلة . وأيلة بفتح أوله على وزنه فعلة مدينة على شاطئ البحر فيما بين مصر ومكة سميت بأيلة بنت مدين بن ابراهيم " عم " . وأيلة أول حد الحجاز , وقد كانت مدينة جليلة القدر على ساحل البحر الملح بها التجارة الكثيرة وأهلها أخلاط من الناس . وكانت حد مملكة الروم في الزمن الغابر . وعلى ميل منها باب معقود لقيصر قد كان فيه مسلحته يأخذون المكس . وبين أيلة والقدس ست مراحل والطور الذي كلم الله عليه موسى " عم " على يوم وليلة من أيلة . وبينها وبين القلزم ست مراحل في برية وصحراء . وكانت في الإسلام منزلا لبني أمية وأكثرهم موالي عثمان بن عفان وكانوا سقاة الحج . وكان بها علم كثير وآداب ومتاجر وأسواق معمرة . وكانت كثيرة النخل والزروع . وعقبة أيلة لا يصعد إليها من هو راكب . وقد أصلحها فائق مولى خمارويه بن أحمد بن طولون وسوى طريقها ورم ما استرم منها . وكان بآيلة مساجد عديدة وبها كثير من اليهود . ويزعمون أن عندهم برد النبي صلى الله عليه وسلم وأنه بعثه إليهم أمانا وكانوا يخرجونه رداء عدنيا ملفوفا في الثياب قد أبرز منه قدر شبر فقط .
" وذكر أبو الحسن المسعودي في كتاب أخبار الزمان : أن موسى " عم " سار ببني إسرائيل بعد موت أخيه هارون إلى أرض أولاد العيص وهي التي تعرف بجبل الشراة جنب جبل الشوبك ثم مر فيها إلى أيلة وتوجه بعد أيام إلى برية باب حيث بلاد الكرك حتى حارب تلك الأمم وكان إلى جانب أيلة م=ينة يقال لها عصيون جليلة عظيمة " .
" وذكر المسعودي أن يوشع بن نون " عم " حارب السميدع بن هرمز بن ص 198
مالك العمليقي ملك الشام ببلد أيلة نحو مدين وقتله واحتوى على ملكه . وفي ذلك يقول عون بن سعيد الجرهمي :
ألم تر أن العملقي بـــــــــن هرمز بايلة أمسى لحمــه قد تمزعا
تداعت عليه من يهود جحـــــافل ثمانون ألفا حاسرين ودرعا
" وقال ابن اسحق فلما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلك إلى تبوك أتاه تحية بن رؤبة صاحب أيلة فصالحه وأعطاه الجزية وأتاه أهل حرباء وأذرح فأعطوه الجزية وكتب لهم كتاب فهو عندهم . وكتب لتحية بن رؤبة " ولعلها تحريف يوحنا بن رؤبة " : " بسم الله الرحمن الرحيم هذا أمنة من الله ومحمد النبي رسوله لتحية بن رؤبة وأهل أيلة أساقفهم وسائرهم في البر والبحر لهم ذمة الله وذمة النبي ومن كان معهم من أهل الشام وأهل اليمن وأهل البحر فمن أحدث منهم حدثا فإنه لا يحول ماله دون نفسه وإنه طيب لمن أخذه من الناس وغنه لا يحل أن يمنعوا ما يريدونه ولا طريق يريدونه من بر أو بحر هذا كتاب بن جهيم بن الصلت وشرحبيل بن حسنة بإذن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان ذلك في سنة تسع من الهجرة "
" ولم تزل مدينة أيلة عامرة آهلة . وفي سنة خمس عشرة وأربعماية 1024م طرق عبد الله بن ادريس الجعفري أيلة ومعه بعض بني الجراح ونهبها وأخذ منهاثلاثة آلاف دينار وعدة غلال وسبى النساء والأطفال , ثم صرف عن ولاية وادي القرى فسارت إليه سرية من القهرة لمحاربته .
" قال القاضي الفاضل : وفي سنة ست وستين وخمسماية 1170م أنشأ الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب مراكب مفككة وحملها على الجمال وسار بها من القاهرة في عسكر كبير لمحاربة قلعة أيلة . وكانت قد ملكها الفرنج وامتنعوا بها فنازلها في ربيع الأول وأقام المراكب وأصلحها وطرحها في البحر وشحنها بالمقاتلة والأسلحة وقاتل قلعة أيلة في البر والبحر حتى فتحها في العشرين من شهر ربيع الآخر وقتل من بها من الفرنج وأسرهم وأسكن بها جماعة من ثقاته وقواهم بما يحتاجون إليه من سلاح وميرة . وعاد إلى القاهرة في آخر جمادى الأولى . ص 199
"وفي سنة سبع وسبعين هـ 1181م " وصل كتاب النائب بقلعة أيلة أن المراكب على تحفظ وخوف شديد من الفرنج . ثم وصل الابريس لعنه الله إلى أيلة وربط العقبة وسير عسكره إلى ناحية تبوك وبط جانب الشام لخوفه من عسكر يطلبه من الشام أو مصر . فلما كان في شعبان من السنة المذكورة كثر المطر بالجبل المقابل للقلعة بأيلة حتى صارت بها مياه استغنى بها أهل القلعة عن ورود العين مدة شهرين . وتأثرت بيوت القلعة لتتابع المطر ووهنت لضعف أساسها فتداركها أصحابها وأصلحوها " اه
قلت وقد خربت أيلة خرابا تاما ولم يبق منها ما يدل عليها سوى أسس بعض منازلها وأنقاضها . وهناك أساس من حجر داخل مياه الشاطئ يدعى " الحمام " . وقد أراني رشدي باشا قومندان العقبة سنة 1906 قطعة ذهب من النقود الإسلامية التي وجدها في خرائب أيلة وهي أكبر قليلا من نصف الجنيه الانكليزي وقد نقش عليها في الوسط : " لا إله إلا الله محمد رسول الله " . وعلى الدائر : " محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون " .
أما " عصيون جاب رط فقد اختلف المحققون في تعيين مكانها فجعلها بعضهم في جزيرة فرعون وجعلها آخرون في النويبع وغيرهم في المرشش لأن منطوق التوراة يدل أنها كانت ميناء على خليج العقبة قريبة من أيلة وفي طريق جبل سيناء , وقد مر أن خرائب جزيرة فرعون هي أحدث عهدا من عصيون جابر وليس في النويبع أو المرشش خرائب بلدة ظاهرة ولعلها كانت ضاحية من ضواحي أيلة وخربت معها .
يتبع
يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق