إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 30 مايو 2014

159 تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها قانون المدرسة العبيدية



 159


تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها

قانون المدرسة العبيدية


بسم الآب والابن والروح القدس الله واحد . تمكن الإنسان على إمداد قريبه أما هو من أجل عطايا الرب المعطي الوحيط . وجودته عز وجل المعصومة من التحديد تقتضي أن فعل الخير يهذب الانسان ويجعله سعيدا ويرفعه لدرجة يتوصل بها لمعنى الشبه الالهي السبب المبدي الغير متناهي مانح ساير الخيرات ومقيل العثرات وأنه يهيئ له أجرا ويأتيه بالنجاة وهو المقصود من كافة أعمال البشر في هذه الحيوة . وكل صنيع تسديه إلى قريبك يعد من الخيرات أن كان ذلك إحسانا للفقير أو تعزية للحزين أو عولا للمريض بحسب الإمكان . فجميعها حسنات مرضية لله تعالى مقبولة عنده كشم البخور في كل الأوقات . ويفوق الإيسان في النفع لقريبه إذا كان له معينا في تطبيب حوايجه العقلية وساعده في تهذيب وتشديدقوة النفس النطقية .

  لما هممنا بهذا الإحساس نحن " الاخوان عبيد " ولما كان حصولنا على خلاص نفوسنا ونفوس كل أعضاء عائلتنا أقصى مرامنا باذلين في استحصاله الجهد الجهيد رأينا من الوجوب علينا ورأس كل الفروض أن نكون معينين لمسقط رأسنا ونتحف وطنا المألوف وناسنا , وقد منحنا الحليم الكريم المعبود وسائل لإنجاز ذلك بما أنعم علينا من الموجود , فرأينا أن أعظم ما يحتاج الدواء إليه عدم تقدم الشبان لغياب العلم المعول عليه . وحيث كان هؤلاء الفتيان  خلفاء جيلنا الباقي في حالة واقفة من خطوب الزمان وظروف الأوقات وغياب أسباب النجاح أخذ في القهقري لبراح التمدن في باقي الجهات فلا عادت لنا حجة نتعلل بها الآن عن تأخيرنا في عصر حر ساده أهل الفهم والعرفان . لما تفاقمت فينا هذه التأملات شرعنا بتشييد مدرسة معدة لتعليم الصبيان وترقيتهم حتى تصير أخلاقهم سلسة مؤنسة فيتحف الوطن بانداب صالحين يخدمون بلادهم وينفعون عشيرتهم ويكونون مسيحيين متقين . ويصير وصل أهل مصر بعلائق وثيقة ودادية مع العشائر الأجنبية بواسطة حسن المعشرة ومعرفة اللغات  ص238

حتى يحسن تعليمها وقطف محاسنها تنجلي الأذهان وتكمل الصفات . فبعد استمداد القوة من الله والإعانة والتماس عنايته وعضده جل شأنه ووينا على هذا المشروع واعتمدنا برضانا واختيارنا ووفقنا لإنجازه جزءا من مالنا وصلب حالنا . وبعد حصولنا على الإذن المكتوب من غبطة بطريرك الاسكندرية بنينا بمصاريف من طرفنا خاصة في مدينة مصر القاهرة في الجوانية مدرسة معدة لتعليم الصبيان مجانا من كل جنس وملة وسميناها : " المدرسة العبيدية " . ولما كان مقصودنا ومنانا أن نزطد هذه المدرسة على أصول مرتبة وأساسات أصيلة حررنا هذه الحجة ممضية منا لنأمن على وجودها في المستقبل وعولها وتبقى دايما معمورة جميلة . وحيث أننا الملاك ومؤسسو الدار فلنا الحق أن نبين ونحدد نمط إدارتها الداخلية والخارجية والدستور الذي لابد من الاقتداء به بكل ضبط ودقة دقية ونروم أن لا يصير فيه نقض ولا إبرام على ممر الأيام . ثم نشكره ونحمده تعالى الذي أهلنا نرى شوقنا مشفى وطلبنا مجاب موفى بتتميم هذا العمل وإنجازه على أحسن حال وأجمل منوال نسأله جل شأنه أن ينظر بعين العناية والرحمة والرضوان ويحفظ ويصون هذا المكان المعد إلى تعليم وتأديب الصبيان ويجعله سبيلا موصلا إلى طاعة نواميسه السرمدية ويمنح سكانه بركاته الأبوية ويدلهم إلى أقوم طريق ويضئ عليهم أنواره الساطعة الألمعية حتى يصيروا مستحقين الكد والاهتمام المبذول في نجاحهم حافظين الوصايا القديسة . وأن ينظر إلى ضعف حالنا ويترأف علينا برحمته القوية ويقبل منا ذلك ضحية مرضية ويؤهلنا بنعمته لنوال ملكوته السماوي أمين .

  " البند الأول " نحن الأخين الشقيقين روفائل وحنانيا عبيد الواضعين أسماءنا أدناه حائزين كافة الأوصاف المعتبرة شرعا في صحتنا وسلامتنا وطوعيتنا واختيارنا وقفنا وحبسنا المدرسة المذكورة المنفوق على تكوينها وتشييدها من مالنا وصلب حالنا وقفا مخلدا أبديا لا يباع ولا يرهن ولا يورث ولا يستبدل ولا يغير في نظاماته وترتيباته الدونة في هذه الحجة . ثم وقفنا على المدرسة المذكورة جميع الملك الذي يصير تبيينه في حجة مخصوصة في ثلاث نسخ منها مطابقة لبعضها البعض : أحدها ص239

يصير تسليمها إلى قنصلا تو جنرال دولة روسيا بالأقطار المصرية . والثانية تحفظ في سجلات المدرسة . والثالثة تبقى تحت يدنا على أن يبدأ من غلات الوقف المذكور وريعه في عمارة المدرسة المذكورة والصرف عليها من أجر معلمين ومن كل ما يلزم لتجميلها ونجاحها وبراح التلامذة الدارسين فيها بتأديبهم وتهذيبهم على قدم راسخ . ولا بد من بذل الكد والأهتمام بغيرة مزيدة في ذلك . واليتامى وأولاد الإخوة المحتاجين يصير لهم الالتفات الخصوصي ولا يمكن أحد من المتولين إدارة المدرسة أن يمس الوقف المذكور الموقوف عليها ولا يسوغ نسخ ولا تحريف في أصول ومنطوق هذا البند أوفي البنود الآتية .

  " البند الثاني " لقد أعدت هذه المدرسة ليتعلم فيها أولاد الملة الأرثوذكسية الذكور ويقبل فيها أولاد ذكور من كل جنس وملة . والكل يصير تعليمهم مجانا من دون تمييز بين الأجناس والمذاهب . ولا يسوغ للتلامذة ولا إلى والديهم ولا إلى أولياء أمرهم أو لأي من كان أن يتداخل في إدارة المدرسة خارجية كانت أو داخلية بل يجب عليهم الإذعان التام إلى مقتضيات الترتيب السنوي الذي يصير عليه المعول من الوكلاء المحصور في أيديهم سياسة المدرسة .

  " البند الثالث " أقصى مرامنا بتشييد هذه المدرسة هو تعليم اللغات اليونانية والعربية والفرنساوية . فوالحالة هذه لا على من التعلل يمكن الاحتجاج بها لإبطال تعليم ما ذكر بوجه متقون . وذلك فضلا عما يرى موافقا لدى الوكلا من أنواع التعاليم المصلحة . ولكن يراعى في ذلك مدخول وقف المدرسة ويسلك الوكلا في ذلك حسبما تتحمله إيرادات المدرسة . وبالوكلاء المذكورين منوط تأليف قسم القانونامه المختص بترتيب الدروس ومنهاج التعليم .

  " البند الرابع " لكي نأمن في المستقبل على هذه المدرسة رتبنا لإدارتها وسياستها دواما مجلسا مشتملا على تسعة وكلا وأحدهم رئيسا على باقي الأعضاء .

  " البند الخامس " من حيث نحن مشيدي المكان فلنا الحق في انتخاب الوجوه الذي يشتمل عليه الآن مجلس نظارة المدرسة ونذكرهم هنا وهم : صاحب   ص  240

النيافة حضرة رئيس كهنة طور سينا السيد كيرللس وهو رئيس المجلس . وأما الأعضاء فحضرة الشماس جرمانوس افيثونيدي رئيس شمامسة قدسه . ثم أحدنا نحن الأخين الشقيقين . ثم الخواجة جرجس عرقجي . ثم باسيلي ابن يوسف فخر . ثم الخواجة جورجي كوكيلاني . ثم الخواجه انسطاسي انضوني . ثم الخواجه اسطفان كوكا . ثم الخواجه طيمتري سركيس . وقد قبل جميعهم بذلك .

  " البند السادس " حضرة صاحب النيافة رئيس رهبانية طور سينا المومي إليه باقية عليه رئاسته على مجلس الوكلا ما دام حيا ومنه يؤول إلى خلفائه إلى رئيس رهبانية سينا يكون دايما رئيسا على المجلس المذكور .

  " البند السابع " أحد رهبان السينائية القاطنين في دير القديسة كاترينا في الجوانية يكون دايما عضوا من مجلس النظار المذكورين وحق انتخابه لرئيس المجلس بعد رضى وقرار باقي أعضا المجلس  

  " البند الثامن " أحدنا نحن الشقيقين عبيد يكون عضوا من المجلس كما ذكر . وأما بعدنا إن كان في وصيتنا لم نبين ولم نعين الشخص الذي يكون عوضا عنا فأكبر أهلنا سنا وأقربه لنا يخلفنا في ذلك وعلى هذا المنوال يكون الإجارء في حقه أيضا إلى ما شاء الله .

  " البند التاسع " خليفتنا المذكور وخليفته بعده إلى ما شاء الله يكون دايما نائب رئيس مجلس النظارة . وإذا لا سمح الله وحصل انقراض فحينئذ أعضا المجلس ينتخبون من بينهم من يكون نائبا لرئيس المجلس ولكن لا يكون له حق في توريث ذلك .

  " البند العشر " بعد وفاتنا إن كان يغيب أحد الوكلاء غيابا تاما أو يتوفى فيجب على الوكلا الباقين على قيد الحيوة أن يجتمعوا حينئذ وينتخبوا عوضا عن الغايب أو المتوفي ويكون المنتخب جديد من شيعة القديم الذي أخلفه : ولا بد من أن يتم الانتخاب في مدة شهر واحد من حصول نقصان عدد أعضا المجلس . وعند قبول المنتخب جديد بذلك يجتمع الوكلا جميعا في الايوان المعد لجلساتهم في المدرسة ويطلب رئيسهم من المذكور أن يعلن أمامهم والكل وقوفا ويقول : " إنني أتعهد   ص  241

بكل احتفال بين يدي الله الحي بأن أجاهد بكل قوتي في نجاح هذه المدرسة العبيدية وحفظها من كل غائلة وذلك ابتغاء لوجه الله تعالى ولا أهمل جهدا في إصلاح حالها وبراح عموم مصالحها وأواظب على حفظ قوانينها المرتبة "

  " البند الحادي عشر " لا يمكن أحدا من أعضا المجلس أن يغيب فوق مدة ثلاثة شهور فإذا امتد غيابه فللوكلاء أن ينتخبوا خلافه .

  " البند الثني عشر " لأجل تسهيل عملية المجلس فرئيسه مع عضوين ينوطوا بمباشرة داخل المدرسة فيما يخص حالتها الروحية والدروس وتحسين مسرى التلامذة وتأديبهم وترتيبهم وإجراء عمل القانون للتدريس . وأما باقي الستة أعضاء فعليهم الاهتمام بنجاح المدرسة وإدارتها الخارجية وقبض إيرادات الوقف الموقوف عليها أعني إدارة عمومية على الخصوصيات المادية . ولكن لا يقع قرار قط ولا يبت حكم في شئ إن كان يختص بالتنظيم الداخلي أو بمصلحة المدرسة المادية الخارجية من دون أن يصير الاعتماد على ذلك الحكم من كافة أعضاء مجلس النظار بموجب صك يتحرر في ذلك ويكون عليه إمضا الأكثر من الأعضاء .

  " البند الثالث عشر " يصير في كل سنو منشور بدروس المدرسة ويألفون ذلك معلمو المدرسة مع الثلاثة أعضاء المندوبين للإدارة الداخلية . وغب عرض ذلك على باقي الأعضاء وبت الرأي بالاعتماد عليه يصير طبعه يوناني وعربي وفرنساوي وتوزيعه على محلات الاقتضاء .

  " البند الرابع عشر " في بداية كل سنة من يوم تكريس الدرسة يجب على الستة أعضاء المنزط بهم الإدارة المادية أن يصوروا حسية تخمينية عن مقادير المصاريف اللزمة والإيرادات عن السنة التي تكون داخلة ويعرضوا ذلك على كافة أعضاء المجلس لينظروا في ذلك .

  " البند الخامس عشر " أما بطول مة حياتنا فاحدنا يكون مدير المدرسة العام ومحصل إيراداتها وأمين صندوقها وينبغي عليه أن يراعي في ذلك بميزانيته التخمينية السنوية . وأما غب وفاتنا فهذه الإدارة المادية تؤول على الستة أعضاء معا .    ص    242

ولا يمكن خليفتي أن يختص بهذه الإدارة العمومية مثلنا . وأما أمين الصندوق فينتخبه الوكلاء من بينهم بعد وفاتنا .

  " البند السادس عشر " الميزانية في أول السنة والجر في آخر السنة الموضوع عليهم إمضاء ريس المجلس وإمضاء أمين الصندوق يصير نشرها في الطبع يوناني وعربي والأصل يوضع في قونصلاتو روسيا بهذا الطرف .

  " البند السابع عشر " أن كانت الإيرادات غب استوفا أقلام الميزانية السنوية تفوق عن المصاريف اللازمة فعلى الوكلاء باتحادنا أن يجعلوا ذلك رأس مال ويودعوه إضافة على الرأس مال الأصلي الموقوف على المدرسة . وكذلك بعدنا يكون .

  " البند الثامن عشر " من كوننا نرغب نجاح وتقدم وتتميم رونق هذا المكان المشيد قد جعلنا للوكلا الحق في كونهم ينتخبوا بالاتحاد معنا من حين إلى حين من التلامذة أبناء المدرسة أنبههم وأفرسهم الذين يلاحظ فيهم شواهد تدل على استرجاهم ويصير بعثهم إلى بلاد أوربا أو غيرها لأجل تتميم علومهم وإتقان فنونهم في أي علم أو فن تميل إليه قريحتهم . ولأجل إنجاز هذا المأرب نوقف بنوع منفرد عن هذا الترتيب حصة من مالنا ليستعمل ريعها في هذا المقصد خاصة . والمبلغ الذي نعده لذلك سنشهره رسميا إلى قونصلاتو جنرال دولة روسيا في الأقطار المصرية وإلى مجلس دخل المدرسة إلا بحسب المدون بهذا الترتيب . وإرسال التلامذة إلى البلاد الأجنبية وعدد الذين يسير بعثهم فهذا يتبع مقدار مدخول رأس المال المعد لذلك . ومن الوجوب عند ما يعتمد الوكلاء على إرسال أحد من التلامذة أو أكثر لتتميم علمه في الخارج كما ذكر أن يحرروا على المبعوثين حجج وعلى أبويهم وأوليا أمرهم ويأخذوا على ذلك الضمانات القوية الشرعية بصكوك مسجلة في الأحكام تلزم التلميذ أن يخدم بعد استوفا مدة غيابه المحددة الخدمات اللازمة في المدرسة بمدة مؤجلة بأجرة مناسبة .

  " البند التاسع عشر " يجب في كل يوم أن يزور المدرسة أحد الوكلاء ويباشرها ويعين التلامذة والتدريس ويقف على حقيقة حال سيرها وما يلزم لها .   ص  243

  " البند العشرون " من حيث أن دار البطركية الأرثوذكسية بهذا الطرف هي الأم الكنائسية فعلى الوكلاء لياقة أن يقيدوها من حين إلى حين عما يتعلق بالتعليم الديني والأدبي في المدرسة .

  " البند الحادي والعشرون " يجب على مجلس الوكلاء باتحادهم مع المعلمين أن يؤلفوا القانون المختص بالدروس والإدارة الداخلية ويكون ذلك بحسبما يقتضيه الايمان الأرثو1كسي والمقصود من المدرسة .

  " البند الثاني والعشرون " في غاية كانون الثاني في كل عام يصير عمل قداس ويقدس رئيس مجلس نظارة المدرسة ويطلب من الله تعالى غبطة المدرسة ونجاحها ويصير ذكران موسسيها علنا مع كافة مسعفيها ومساعديها .

  " البند الثالث والعشرون " كل من شاء فله أن يوقف لجهة هذه المدرسة نقودا أو ملكا أيما شاء وله أن يسن قانونا موافقا بكيفية استعمال إيهابه إن كان ذلك معدا لعول تلامذة محتاجين من أبناء المدرسة أو إعانة لإرسال بعضهم إلى بلاد أوربا أو للقيام بشفاء حاجات أخرى للمدرسة فالعطايا أو التقدمات يصير قيدها في سجل المدرسة وأسماء الموهوبينه يصير ذكرانها في القداس السنوي المشار إليه . ولكن لا يجوز لأي من كان من الواهبين أيما كانت عطاياه أن يستدعي نسخ أو إبرام في تحريف في الأصول المدونة في هذا القانون فإنه لا يمكن أحدا من ذلك مطلقا وعلى الله الاعتماد وحسن الختام . قد جرى ذلك وحرر بالمدرسة العبيدية في مدينة مصر المحمية في عشرة برجوا من شهر آذار سنة 1861 ألف وثمنماية واحد وستون مسيحية " اه

" صورة جواب القونصلاتو الجنرالية الروسية بمصر يقبول وضع المدرسة تحت حمايتها "

" قنصلاتو جنرال روسيا بمصر تحريرا من القاهرة 16/28ك2 سنة 1863 نمرة 5

  " إلى السيد روفائيل عبيد

أيها السيد . لقد طلبتم في عريضتكم المؤرخة 14/26ك 2سنة 1861 بان المدرسة الخصوصية التي شيدتموها من عهد قريب باتحادكم مع أخيكم حنانيا في حارة الجوانية   ص245

في القاهرة يصير وضعها تحت حماية دولة روسيا في ما يتعلق بمصالحها المادية فتقدم منا الأعراض عن عريضتكم المذكورة إلى السفارة العاهلية في القسطنطينية . وورد لنا منها الجواب آمرا إيانا بإجابة طلبكم هذا ومنطوي منطوقه على الثناء عليكم والتشجيع لكم عن فعل بهذا المقدار مستوجب له الحمد والمديح إنما بشرط أن هذه القونصلاتو جنرال لا يصدف مخالفات وصعوبات محلية . فقد بادرنا بإفهامكم مضمون الجواب المرضي المحكي عنه الصادر من السفارة العاهلية ولي الحظ الجزيل بأن أؤكد لكم بأن هذه القونصلاتو جنرال دواما يبتغي من قلبه نجاح عمل المقدار مرضي لله وبأنه مستعد بحسبما يتعلق به أن يخدم مقدرته لنحو منفعة المصالح المادية المتعلقة بالمدرسة التي شيدتموها ووضعتموها تحت الحماية المسكوبية اقبلوا منا يا أيها السيد التأكيد منا عن الاعتبار السامي الذي حضرتكم حائزين عليه عندنا " اه .

  وقد مات حنانيا قبل ورود كتاب القنصلية الروسية هذا . ومات روفائيل سنة 1866 فجأة ولم يكن قد أتم الإجراءات الرسمية لوقف ما نوى وقفه للمدرسة قيل وجدت صورة الوقفية بخط يده بلا توقيع ولا تاريخ تحت وسادته . وكانت الشقيقة قد ماتت ولم يبق لآل عبيد وريث إلا كاترينا بنت إلياس زوجة أنضوني عبيد المتقدم ذكرها فقامت تطالب بالتركة كلها . فانبرى لها مجلس إدارة المدرسة يثبت حق المدرسة . وكان بعض أعضاء المجلس متغيبا عن مصر فطلب الرئيس من " وطنينا الكبير حبيب لطف الله باشا " أن يطون عضوا في المجلس . وكان روفائيل عبيد عند تأسيس المجلس قد سأله أن يكون عضوا فيه فاعتذر لكثرة أشغاله . أما الآن فحبا بالمحافظة على المدرسة قبل العضوية وبقي في مجلس الإدارة 24 سنة متوالية . وكان له الفضل الأكبر في حفظ المدرسة وتأسيس وقفها الحالي , وعنه أخذت أكثر معلوماتي هذه عن آل عبيد والمدرسة . وهو يثني أطيب الثناء على جرجس هرقجي ابن أخت الأخوان عبيد وأحد أعضاء المجلس الأصليين ويعزي إليه فضلا كبيرا في تأسيس وقف المدرسة قال : " إن جرجس عرقجي هذا كان كاتبا      ص  245

عند خاله روفائيل عبيد ويعرف دخائل حسابه فوجد في الدفاتر الخصوصية أن جرجسا أحد الإخوة الأربعة وضع قبل وفاته أربعة آلاف جنيه من حصته في بنك أثينا ببلاد اليونان وأوصى أن تبقى مع قائظها وقفا للمدرسة . وأن حناينا قد أوصى ببعض الأسهم من حصته لحساب المدرسة . فصح للمدرسة من هاتين الوصيتين نحو 18000 جنيه م سددها مصفو التركة لمجلس إدارة المدرسة ديونا كانت للتركة . وسدد المديونون أكثرها أطيان زادها المجلس مما توفر من الريع حتى بلغت نحو 2000 فدان منها 1600 فدان من أجود الأطيان فجعلت كلها وقفا للإنفاق من ريعها على المدرسة وتلامذتها طبق القانون . وقد علمت من مطران سيناء الحالي أن متوسط دخل المدرسة من أوقافها تسعة آلاف جنيه م في السنة تنفق كلها أو معظمها على المدرسة .

  ويقول بعض العارفين أن المطران كيرللس مطران سيناء الأسبق الذي شيدت المدرسة في عهده كان أول من حبذ فكرة المدرسة للإخوان عبيد . وكان له معهم علاقة ود متينة وجوار في الجوانية فضلا عن كونهم جميعا من مذهب واحد ومشرب واحد . لذلك ولما كان لدير طور سيناء منزلة رفيقة في نفوس أبناء سوريا وصر بالنظر لقدمه واشتهار رهبانه بالزهد وحب الخير وضع المؤسسان مجلس إدارة المدرسة على الدوام تحت رئاسة مطران سيناء . ثم إن المشهور في مصر وسوريا أن روسيا هي حامية الأرثوذكس في الشرق وهذا هو السبب في وضع المدرسة تحت حمايتها وبقيت المدرسة ومركز دير سيناء في الجوانية إلى سنة 1890 إذ كانت القاهرة قد امتدت شمالا وغربا وحسنت هناك أبنيتها واتسعت شوارعها . وكانت الجوانية لا تزال على حالها من ازدحام المنازل وضيق الشوارع وعدم توفر الشرائط الصحية فيها فنقل المطران السابق مركز الدير إلى مكانه الحالي بالظاهر . وفي سنة 1904 نقل المدرسة إلى مكانها الحالي في شارع بولاق قرب الكنيسة الانكليزية وجعل البناء الأصلي ملجأ للعجزة والفقراء وفيه الآن منهم نحو 30 نفسا من وطنيين وأروام .

  وقد زرت البناء الأصلي سنة 1914 فإذا به بناء فخم متسع ذو طبقتين عاليتين وأمام كل طبقة رواق بقناطر ولكن ازدحمت المنازل حوله وضاقت الشوارع الموصلة   ص  246

إليه حتى تظن أنك داخل إلى محبإ لا إلى مدرسة . وله بوابة عظيمة فوق عتبتها من الخارج رخامي يونانية ملخصها : " إن الأخوان عبيد لما رأوا شمس العلم قد تحولت من الشرق إلى الغرب شادوا هذا البناء لآلهة العلم سنة 1860م لتعيد إلى الشرق نوره ورونقه " . وفي داخل البوابة ثلاث لوحات عربية بخط فارسي : لوحة صغيرة فوق عتبة البوابة هذه قراءتها : " هذي مدرس تاج المعارف " . ولوحتان كبيرتان عن جانبي المدخل لوحة عن اليمين ولوحة عن الشمال . أما اللوحة التي عن اليمين فهذه قراءتها : " شرف المرء بالعلم والأدب "

" بنو عبيد أقاموا اليوم مدرسة    بهدي إلى العلم والآداب والرشد

منارة في ضواحي مصر مشرقة   تعيد ما قد مضى من سالف الأمد

قامت تشير إلى الطلاب قائلة      بشرى لكم باحتضان الأم للولد

وفوق باب لدى تاريخه وضعت   أرخت ينقش تذكارا إلى الأبد

  " لقد فتحت هذه المدرسة المنيفة لإيجاد العلوم النافعة اللطيفة وهي تاج على مفارق المعارف ويرتاح إلى ساحتها كل عارف وكانت منسيا على إرادة العبيد للأثر وقد تممت المحاسن فيها كما أمر . رقمه عبد الغفار بيضاي خاوري سنة 1861" اه

  ,اما اللوحة التي عن الشما لفهذه قراءتها : " رأس الحكمة مخافة الله "

  " بنو عبيد بنو للعلم مدرسة     يجلو ضياها ظلام العصر كالشهب

قامت تنادي بأعلى الصوت قائلة   إن الغنى باكتساب العلم لا الذهب

هذي خزانة أسرار بها اجتمعت    نفائس من علوم العجم والعرب

فقيل ممن بتاريخ أقام بها          قد فاض في مصر نيل العلم والأدر

  " قد تم هذه المدرسة الباهية على وضع الجميل الزاهية ببذلك جود سعادة عبيد الرفلية الذي في مآثره لخير جيند الملة . رقمه عبد الغفور بيضاي خاوري سنة 1861 " اه

وأما بناء المدرسة الجديد فقد وضع في جبهة وجهته رخامي كتب عليها باليونانية    ص   247

  والعربية هكذا " المدرسة العبيدية " . وهو على سعته وملائمة مركزه غير واف بالغرض ِلأنه بني منزلا للسكن لا للتدريس . وقد أخبرني مطران سيناء الحالي أن مجلس إدارة المدرسة عازم قريبا على إقامة بناء خاص للمدرسة في موقع صحي في ضواحي القاهرة . والمطران الحالي من أبناء المدرسة العبيدية ومترب تربية علمية عالية كما قدمنا فهو يعني بالمدرسة عناية خاصة وقد رقى دروسها وحسن في بروجرامها حتى شمل أهم العلوم الرياضية الطبيعية والجغرافية والتاريخية وغيرها . وزاد على لغاتها المفروضة في قانونها اللغة الإنجليزية واللغة اللاتينية .

  وفي المدرسة الآن نحو 650 طالب جلهم أو كلهم من اليونان . وفيها 25 أستاذا منهم اثنان للغة الانكليزية وثلاثة للفرنساوية وأربعة للعربية والباقون لليونانية . وناظرها الموسيو قسطندي أمندس من أدباء جزيرة صاقس . وكاتبها الموسيو جورج تريكوس من نجباء جزيرة القديس افستراتيوس .

  وأما دروس المدرسة فقسمان : ابتدائي ومدته ست سنوات . وتجهيزي ومدته خمس سنوات . وفيها قسم تجاري : فيمكن الطالب بعد درس سنتين في القسم التجهيزي أن يدخل القسم التجاري فيقضي فيه 3 سنين . وشهادة المدرسة مقبولة في جامعة أثينا ولكنها غير مقبولة في الحكومة المصرية لأنها غير سائرة على برجرام نظارة المعارف ولأن العلوم تلقن فيها باللغة اليونانية . وقد وجهت نظر مطران سيناء الحالي إلى ذلك فأكد لي أنه بعد إتمام البناء المزمع إقامته للمدرسة في ضواحي القاهرة سينشئ قسما خاصا ينطبق في كل الفروع على بروجرام نظارة المعارف المصرية ليكون لأبناء العرب من المدرسة نصيب . أما أعضاء مجلس إدارة المدرسة الحاليين ففيهم اثنان من السوريين وهما الخواجه ميخائيل ميداني واسكندر بك بشارة . والباقون يونان , ونائب الرئيس المحامي الشهير نقولا افندي عبيد ابن المرحوم جورج عبيد المار ذكره . ويتصل نسبه إلى مؤسسي المدرسة من جهة الأم . رحم الله المؤسسين الكرام وأكثر في البلاد من أمثالهم فإنهم أتوا بهذا الأثر النافع المشكور مثلا صالح تحبذه الأجيال على ممر الأيام .    ص  248


يتبع

يارب الموضوع يعجبكم
تسلموا ودمتم بود
عاشق الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق